تمكن العلماء بعد طول انتظار من اكتشاف جين في جسم الإنسان، يضاعف خطر الإصابة بفشل الجهاز التنفسي بعد الإصابة بمرض Covid-19، وقد يلعب دورا جوهريا في تفسير سبب تعرض بعض المجموعات العرقية لأعراض قاسية أكثر من غيرهم. ووجد باحثون من جامعة أكسفورد أن نسخة عالية الخطورة من الجين، يمكنها أيضا أن تمنع الخلايا المبطنة للممرات الهوائية والرئتين من الاستجابة للفيروس بشكل صحيح.

* جنوب آسيا معرضون لخطر أكبر

ووفقا لدراسة، فإن نحو 60% من الأشخاص المنحدرين من أصول من جنوب آسيا، يحملون هذه النسخة الخطيرة من الجين، مقارنة بـ15% فقط من الأشخاص ذوي الأصول الأوروبية. بحسب “سبوتنيك” هذه النتائج تساعد في تفسير سبب ظهور ارتفاع معدلات دخول المستشفى والوفاة في مجتمعات معينة وفي شبه القارة الهندية، ومع ذلك، حذر الباحثون من عدم جواز استخدام الجين كتفسير وحيد.

* عوامل أخرى

وقال الباحثون إن العديد من العوامل الأخرى، مثل الظروف الاجتماعية والاقتصادية، تلعب أيضا دورا في تأثير المرض، وعلى سبيل المثال، وجد العلماء أنه رغم التأثير الكبير لمرض Covid-19 على الأشخاص من أصل أفريقي كاريبي، فإن 2% فقط منهم يحملون النمط الجيني الأكثر خطورة. وقال الباحثون في دراستهم إن الأشخاص الذين يحملون الجين، المعروف باسم “LZTFL1″، سيستفيدون بشكل خاص من التطعيم، الذي يوفر أفضل طريقة للحماية.

The post وأخيراً.. سر جيني وراء تعرُّض بعض الأشخاص لمخاطر Covid-19 أكثر من غيرهم appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.