كشف المركز المغربي لحقوق الإنسان عن الحالة “المتردية التي تعيش على إيقاعها المستشفيات ومراكز الصحة والمستوصفات المغربية، ما أظهر فشل سياسات الدولة في تدبير هذا القطاع”.

وقال المركز في تقريره السنوي، وذلك بمناسبة الذكرى 73 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الذي إطلع عليه “فبراير.كوم”، (قال) إن قطاع الصحة يعاني من “الإهمال والتهرب من المسؤولية وقمع المواطنين، وخلو بعض المستشفيات من الأطباء، وتغول عناصر الأمن الخاص، والأعطاب الدائمة في الآليات الطبية”.

وتابع التقرير أن القطاع “يعاني من اختفاء الأدوية المخصصة مجانا للمرضى في وضعية مادية هشة، وتخبط أقسام المستعجلات بغالبية المستشفيات في الفوضى والتنصل من المسؤولية، وتأخير مواعيد الفحص والعلاج بالنسبة لحاملي بطاقة راميد لدرجة وفاة العديد من المواطنين قبل وصول آجال علاجهم، ولا مبالاة الجهات المسؤولة وتهربها من مواجهة الاختلال الواضح في النظام الصحي الوطني، كلها سمات تطبع منظومة الصحة العمومية، بل وتفاقمت الوضعية مع جائحة كورونا خلال هذه السنة”.

وحسب المصدر ذاته، عاين المركز المغربي لحقوق الإنسان، خلال سنة 2021، تفاقم مظاهر “اختلال غير مقبولة داخل بعض المراكز الصحية والاستشفائية، من بينها لجوء بعض الأطر الطبية والتمريضية إلى العمل بصيغة المناولة، حيث بدل أن يحضر الأطر التمريضية والطبية المدة الزمنية القانونية لمباشرة عملهم، يتكلف كل واحد للعمل خلال أسبوع أو يوم كامل، بالنيابة عن باقي المجموعة، فيبدو المركز الصحي أو الاستشفائي ليس به سوى طبيب أو ممرض واحد، وكأنه يعاني من نقص حاد في الموارد البشرية، فيما يتوجه بعضهم للاشتغال في المصحات الخاصة، وهو ما يعتبر سلوكا انتهازيا وتسيبا فضيعا وغير مبرر يعاكس قيم الانضباط للواجب المهني ويعكس تدبيرا مختلا للموارد البشرية داخل المستشفيات ببلادنا”.

وتساءل المركز المغربي لحقوق الإنسان عما إذا كان لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية علم بمثل هذه الممارسات غير المهنية وغير الأخلاقية، التي تزيد الوضع الصحي ببلادنا تفاقما، أم أنها على علم بها، ولكن يتم التغاضي عنها، وفقا للتقرير.

وأشار التقرير إلى أن الكثير من المواطنين، ممن تلقوا جرعات التلقيح، تعرضوا لمضاعفات خطيرة، إلا أنهم لم يحظوا بالرعاية اللازمة من لدن المستشفيات العمومية، ليواجهوا مصيرهم لوحدهم، وتحمل أعباء مادية رهيبة، كان من المفروض منطقيا أن تتكفل بها الدولة، مادامت مسببات ذلك جاءت نتيجة الجرعات التي تلقوها.

The post تقرير يكشف “فشل سياسات الدولة في تدبير قطاع الصحة” appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.