دق تقرير حديث للمجلس الوطني للصحافة، بعنوان “الصحافة المغربية وآثار الجائحة بعد رفع الحجر الصحي”، ناقوس الخطر، في ظل ما تعيشه الصحافة من تراجع في المبيعات وكذا غياب للإعلانات. ​

ووفق ما أورده التقرير، فإن القيمة المالية لمبيعات الصحف الورقية في المغرب، ومن بينها الصحف الأجنبية، خلال السنة الفارطة، كانت قد تجاوزت90 مليون درهم، مقابل 240 مليون درهم في سنة 2019.

وبحسب المعطيات المحينة لدى المجلس الوطني للصحافة، فإن مبيعات الصحف الوطنية عرفت تراجعا بحوالي الثلثين (62 في المئة).

وزادت جائحة فيروس كورونا من حدة معاناة الصحافة الورقية المغربية، بحيث تراجعت نسبة الاشتراكات التي كانت تؤمّن 27 في المئة من مداخيل الصحف بـنسبة 65 في المائة.

وفي ظل هذا التراجع الملحوظ في مبيعات الصحف المغربية، إذ انخفضت بنسبة زادت على ستين في المئة خلال سنة 2020، وصف التقرير الرقم بـ”المؤشر المخيف” الذي يدل على “انهيار” الصحافة المكتوبة بالمغرب.

ولفت التقرير الثاني، الذي ألقاه رئيس لجنة المنشأة الصحافية وتأهيل القطاع نور الدين مفتاح، في ندوة صحفية، نظمت أمس الخميس، بأن التقرير الأول للمجلس الوطني للصحافة، أكد أن حجم الإعلانات الموجهة للصحف انخفض بشكل” رهيب”، كما أبرز أن مبيعات الصحف الورقية خلال الثلاثة أشهر بعد الحجر، وقف عند الصفر بسبب تعليق عملية الطباعة، بسبب انتشار الفيروس التاجي.

وشدد التقرير المذكور، على ضرورة رد الاعتبار للصحافة من خلال حفظ عنصر الثقة والمصداقية، عن طريق إقرار نموذج اقتصادي ملائم، يتماشى والمتطالبات المتعارف عليها اليوم في السوق.

The post تقرير مجلس الصحافة يدق جرس الإندار: القطاع يحتضر ! appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.