قالت منظمة “فريدوم هاوس” إن المغرب هو البلد العربي الثاني الذي يتمتع بأكبر قدر من الحرية في البحث على الإنترنت، بعد تونس المحتلة المركز الأول.

وأصدرت المنظمة بيان بعنوان “مؤشر بيت الحرية”، والذي يوضح حرية المواطنين في مختلف البلدان فيما يمكنهم البحث أو القيام به على الإنترنت، ووضعت وثيقة هذا العام المغرب في المرتبة الثانية بين الدول العربية حيث توجد حرية أكبر لمواطنيها للوصول إلى محتوى مختلف على الشبكة إذ حصلت المملكة على 53 نقطة.

وأفادت وثيقة المنظمة أن تونس حصلت على تصنيف 63 نقطة، فيما احتلت بعد المغرب في القائمة العربية على التوالي، دول لبنان وليبيا والأردن والعراق والسودان والبحرين والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. 

وأفاد تقرير آخر أعدته الوكالة الوطنية لتنظيم الاتصالات (ANRT) أن المملكة تصل إلى 93٪ لديهم اتصال بالإنترنت، وأشارت أرقام الربع الثالث من عام 2021 إلى أن ما يقرب من 34 مليون شخص من أصل 37 مليون متصلون بالإنترنت.

واستطرد التقرير بالكشف أن حرية الإنترنت تتعرض للتهديد بشكل متزايد إذ ظلت هذه المشكلة تتطور لمدة 11 عامًا متتالية، نظرًا لوجود العديد من العوامل الاجتماعية والسياسية التي تؤدي إلى تزايد خيارات البحث والوصول المختلفة التي يمتلكها الأشخاص في بعض المناطق.

وأضاف التقرير أن حرية التعبير على الإنترنت ترزح تحت ضغط غير مسبوق، مشيرة إلى أن الحكومات اعتقلت المستخدمين بسبب خطابات سياسية أو اجتماعية أو دينية غير عنيفة أكثر من أي وقت مضى. 

وكشف التقرير أن الدولة التي تتصدر القائمة  هي أيسلندا، التي حصلت على 96 نقطة قدمها هذا التقرير، تليها إستونيا وكندا وكوستاريكا؛ وفي المقابل بالإضافة إلى الصين، هناك دولة أخرى في أسفل الترتيب هي ميانمار، لأنها عانت في عام 2020 من انقلاب عسكري حيث تم حظر الوصول إلى الشبكة وتم تقييد خدمة الهاتف المحمول.

The post المغرب المصنف ثاني عربيا في حرية البحث على الإنترنت appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.