اعتبرت صحيفة “الاسبانيول” ذات المصادر المطلعة في الحكومة الإسبانية، أن البرنامج التسلحي السائر به المغرب “أصبح مصدر قلق لإسبانيا”، خصوصا إثر افتتاح القوات المسلحة الملكية، قاعدة جوية تحتوي على منظومة دفاعية ذات قدرات بعيدة المدى في منطقة سيدي يحيى الغرب.

وقالت الصحيفة الإسبانية، إن القاعدة الجوية المفتتحة مؤخرا، قامت بتفعيل المنظومة الدفاعية ذات الصنع الصيني “FD-2000B” المصنفة من ضمن المنظومات الدفاعية التي تطورت كثيرا في السنوات الأخيرة وأصبحت من ضمن الأفضل في العالم. 

ووفق “الإسبانيول” دائما، فإن المغرب يمتلك الآن النسخة ما قبل الأخيرة من هذه المنظومة الدفاعية الصينية، التي تجعله قادرا على التعامل مع الأخطار الجوية، واستهداف 8 أهداف في وقت واحد في السماء، الأمر الذي يعني أن القدرات الدفاعية للمغرب تقوت كثيرا بعد إدخال هذه المنظومة الدفاعية إلى حيز الخدمة.

وحسب المصدر الصحفي ذاته، فإن القلق الإسباني يكمن في حصول المغرب على أسلحة  “الصنف الأول” التي تتميز بقدرات كبيرة، من ضمنها المنظومة الدفاعية الصينية التي تصل قدراتها إلى 200 كيلومترا انطلاقا من القاعدة الجوية.

وفي ذات الصدد، تعتقد “الاسبانيول” أن صواريخ المنظومة الدفاعية الجديدة التي يمتلكها المغرب بإمكانها أن تصل إلى مدينة طريفة الإسبانية المقابلة لمدينة طنجة.

وكان المغرب، حسب الموقع الإسباني المتخصص في الشؤون العسكرية “ديفينسا”، تسلم النظام الدفاعي الصيني منتصف العام الماضي، وتمكنت القوات المغربية من تثبيته وتفعيله مؤخرا، ليكون بذلك أول نظام دفاعي يمتلكه المغرب موجه للتصدي للتهديدات الجوية البعيدة المدى.

وأضاف موقع ديفينسا، أن المغرب يرنو نحو الحصول على أنظمة دفاع أخرى، بالإضافة إلى النظام الصيني منها نظام الدفاع الأمريكي “باتريوت” ونظام الدفاع الإسرائيلي “باراك 8″، وأشار إلى أن المغرب كان يعتمد فقط على قواته الجوية للتعامل مع التهديدات المحتملة من الجو، إلا أن هذه هي المرة الأولى التي يتجه فيها لتثبيت أنظمة الدفاع الجوي على الأرض.

The post الإسبانيول: جنوبي إسبانيا مهدد بالصواريخ المغربية المثبتة بالقاعدة الجوية بالرباط appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.