تشتد العلاقات المغربية الإسبانية تأزما يوما بعد يوم ولا تنفرج، إذ يبدو أن عمق الأزمة هذه المرة أوسع من يصلحها خطابا من هنا أو هناك، كان آخرها كلمات ألقاها الملك الإسباني تجاه المغرب الإثنين المنصرم. 

وحث فيليبي السادس خلال حفل الاستقبال التقليدي للدبلوماسيين المعتمدين في إسبانيا، المغرب على “السير معا” لتجسيد علاقة ثنائية جديدة مع إسبانيا “على ركائز أقوى وأكثر صلابة”، كما أعرب عن أمله في أن تتوصل الدولتان إلى “حلول للمشاكل” التي تهم حكومتيهما.

وأظهر خطاب الملك الإسباني رسالة واضحة من الحكومة الإسبانية بكونها مستعدة لاستئناف العلاقات الثنائية مع المغرب، لكن كما قالت صحيفة “الاسبانيول” القريبة من السلطات الإسبانية، من النقطة التي كانت عليها عندما اندلعت الأزمة بسبب استقبال زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي في إسبانيا .

وفي ذات الصدد أفادت “الاسبانيول” اليوم، أن رسالة فيليبي السادس “لم تكن كافية للمغرب”، الذي يطلب لفتة أخرى من الملك لاستعادة العلاقات مع إسبانيا، وجب أن تكون، حسب مصادر مغربية للصحيفة الإسبانية، “علنية”. 

وأضافت “الاسبانيول” في ذات السياق، أن المغرب يعرف أنه قوي في هذه الأزمة، وأن “مطالبه لا معنى لها أكثر من إعلان رضوخ الحكومة علنًا لمطالب الرباط” . 

واعتبرت “الاسبانيول” أن المغرب يطلب أكثر مما هو “معقول” مستغلا عدم دعم  فرنسا ولا ألمانيا لإسبانيا في هذه الأزمة، والذين سارعوا لمحاولة ملء الفراغ الذي خلفته إسبانيا تجاريًا بعد اندلاع الصراع مع المغرب. 

وأشارت ذات الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة، من جانبها، لم تنأى بنفسها علنًا بعد عن الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء، ما زاد الضغط على مدريد. 

وأكدت “الاسبانيول”، أن حكومة إسبانيا “لا يمكنها التخلي عن الموقف الإسباني التقليدي بشأن الصحراء على أساس المصالح الجيوستراتيجية الأمريكية والإسرائيلية، أو المصالح التجارية الفرنسية والألمانية” .

وأردفت مشددة، أن المغرب “لا يمكنه أن يطلب أكثر من إسبانيا”، معتبرة أن كلمات فيليبي السادس كانت واضحة بما فيه الكفاية وكانت الإيماءة قوية بما يكفي للرباط لاتخاذ خطوة الآن لإلغاء قفل الوضع، مضيفة أن “الكرة في ملعب النظام الملكي العلوي، وليس في إسبانيا”. 

The post الإسبانيول: الرباط تعتبر خطاب الملك الإسباني “غير كاف” appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.