أصدرت الكاتبة، منى هاشم، أحدث رواياتها بعنوان “ابن تومرت، أو الأيام الأخيرة للملثمين”، التي تخوض في عوالم الزعيم الروحي ومؤسس دولة الموحدين.

وخصت الكاتبة صفحات المؤلف الصادر باللغة الفرنسية، للحديث عن حقبة الموحدين، وكذا الوقوف على المرحلة المفصلية التي قادهها المهدي إبن تومرت في عهد دولة الموحدين.

وعن دوافع اختيارها لهذه الشخصية، قالت هاشم إن قراءاتها منحتها مناحي جذابة وآسرة في شخصية هذا الزعيم الروحي للحركة، إبن تومرت، الذي نصب نفسه مهديا (موجها)، مبرزة أن الأمر يتعلق بـ”شخصية مبهرة”.

وركزت خلال سردها لأحداث الرواية، على رصد الحقبة الزمنية التي عاشتها الدولة المرابطية ما بين سنتي 1120 و 1147، في ظل بروز شخصية المصمودي الآتي من جبال الأطلس، المنحذر تحديدا من قبيلة هرغة بحسب مصادر عربية.

ووفق ما صرحت به هاشم، فإن إبن تومرت لم يسع مطلقا للحصول على السلطة السياسية، “فلطالما كان زعيما روحيا ورث السلطة الزمنية لملازمه عبد المومن قيد حياته”.

وصدرت للكاتبة منى هاشم عدد من المؤلفات، من بينها “التاريخ غير المتوقع للمغرب”، و”أطفال الشاوية” (رواية)، و”معجم الأسماء العائلية بالمغرب”.

The post “إبن تومرت”.. رواية لمنى هاشم تستعرض حقبة الزعيم الروحي لدولة الموحدين appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.