نفى الدكتور مولاي سعيد عفيفي عضو اللجنة العلمية والتقنية للقاح ضد كوفيد 19 جميع الإشاعات المتداولة والخاصة عن احتمال العقم سواء بالنسبة للمرأة أو الرجل، في حال ما تلقوا اللقاح ضد كوفيد 19.

وأشار الدكتور في حوار له مع “فبراير”، إلى أنه يتفهم جيدا تخوف الوالدين على إطفالهم، إلا أنه حرص على طمأنتهم مؤكدا أن ملايين الأطفال تلقوا اللقاح عبر ربوع العالم.

وأضاف عفيفي قائلا إن للقاح عوارض خفيفة كتلك التي تصاحب اللقاحات الأخرى أهمها ارتفاع طفيف في الحرارة والقيء واحمرار منطقة اللقاح، إلا أن هذه العوارض تختفي بعد 24 ساعة.

وأكد المتحدث ذاته إلى أن الغاية من لقاح الأطفال هو ضمان دخول مدرسي أمن، وتفادي انتشار الفيروس التاجي، مؤكدا أنه عن طريق اللقاح بات بإمكان الأطفال الذين يعانون من أمراض مزمنة متابعة دراستهم حضوريا.

وذكر الدكتور مولاي سعيد عفيفي عضو اللجنة العلمية والتقنية للقاح ضد كوفيد 19 بالعدد المؤسف للأطفال الذين دخلوا قسم الإنعاش بسبب كوفيد 19، مؤكدا أن الرقم 117 للأطفال الذين اضطروا لإدخالهم للإنعاش، شيء خطير لصحة أولادنا، لأن متحور دلتا يمس كثيرا الشباب والأطفال. وبناء عليه التلقيح يمنحهم مناعة ودخول آمن لدخول حضوري للأطفال، خصوصا وقد تابعنا أن العديد من الأطفال الذين كانوا يتابعون دراستهم عن بعد أصيبوا بالإحباط والقلق النفسي.

The post هل يتسبب لقاح كوفيد 19 في العقم؟ انتبهوا لما قاله عضو اللجنة العلمية appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.