في تدوينة أثارت عديد ردود فعل، اعتبرت المدونة المغربية المقيمة في كندا والمثيرة للجدل مينة بوشكيوة أن “الرجل المغربي عنيف، كذاب، منافق وذو سبعة أوجه ومع ذلك تسقط في عشقه الكنديات”.

وكتبت “الكنديات نساء بسيطات، ساذجات وعاشقات ملتهبات بامتياز، تسقط الكندية في حبال الرجل المغربي القادم  طريًا من المغرب، خاصة لو كان شابا قادما من أسرة متوسطة الحال، ليس بطالب، فأغلب الطلبة، هنا، أبناء عائلات ميسورة، لا يرتبطون بالأجنبيات حتى وإن جعلوهن يتقلبن في أفرشتهم طيلة مدة الدراسة، فعند العودة ، لن يرتبط اين العائلة الفلانية سوى بابنة العائلة العلانية، ليظل حمير الأولى  في شعير الثانية ويزداد الخل على الخميرة”.

وزادت ” وأما المغربي القادم للعمل والهجرة، فيأتي محملا بروائح حناء أمه المخلوطة بالورد والخزامى والقرنفل، بعبق بخور الشبة والحرمل، وبتوابل الرفيسة بالمساخن والدجاج بالبصل والزبيب والكسكس ب “أفنوزن”، شاربا مايكفي من هكتارات من الشاي المنعنع أو المزعتر أو المشيب، مسقيا بمياه السواقي والوديان الحارة أو الحلوة، منتعشا بلذائذ السردين، سمك الفقراء المشرمل بالقزبر والثوم والحامض”.

وأردفت “تتشمم الكندية كل هذه الروائح الزكية عبر مسام جسده الأسمر ذي اللون الصديء الأقرب للون الشاي أو خبز القمح المخبوز على الأفران الترابية  بقريته أو فرن أمه القزديري المركون في زاوية المطبخ الواطيء”..ولأن الكندية ابنه البرد والثلج وندرة الروائح العطرية القوية، فهي تمتلك حاسة شم أقوى منها لدى كلاب البيرجي الألمانية التي تشتغل بأجهزة الأمن”.

وتقول أيضا، “تبدأ في التعرف على ثقافة المغرب وتاريخه عبر جغرافيا جسد حبيبها المغربي..على صدره تعانق نخيل واحة درعة، وبين شفتيه تتذوق كل أطباق المغرب واحدا واحدا دون استثناء، وبين فخذيه، تشغف بعظمة حضارة البلد لدرجة الانصهار فيها والرغبة في الحمل منه بطفل وطفلة، يحملان جيناتها الشقراء ولون بشرته البرونزية، تتعلم ممارسة الحب بالدارجة، فتتأوه بلغته لا بلغتها، بعلمها كيف “تخسر الهضرة” بالفراش، تماما كما يعلمها الحوقلة والبسملة والحمدلة في كل الحركات والسكنات..”.

“تكتشف الكندية المغرب كاملا مكتملا عبر رحلة عابرة لخلايا حبيبها المغربي، وبعد سنوات، عندما تسألها هل زرتِ المغرب، بلد شريكك؟ تجيبك وهي تنظر برومانسية بالغة نحوه : نعم زرت المغرب من خلال محمد”.

وعلق مجموعة من متابعي المدونة المغربية على التدوينة، وتفاعل الممثل المغربي محمد الشوبي قائلا “الإسقاطات هي كل شيء”، فيما علق عمر “أيتها الرائعة .. اجمعي ما تكتبين وستحصلين على مؤلف رائع”، فيما تسائل الهراس محمد ” الرجل المغربي؟ لا يجب التعميم صديقتي العزيزة”.

The post مينة بوشكيوة: لهذا تقع الكندية في غرام المغربي بسرعة appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.