دعت عدة منظمات حقوقية مغربية ودولية، اليوم، الحكومة المغربية إلى الإسراع بإلغاء عقوبة الإعدام، التي ما زالت تصدر في محاكم البلاد، رغم أنها لم تنفذ منذ ما يقرب من ثلاثين عاما.

وفي اجتماع نُظم في الرباط، دافع ممثلو مختلف المنظمات والجماعات المناهضة لعقوبة الإعدام بحجج مختلفة عن استعداد البلاد لاتخاذ خطوة نحو إلغاء عقوبة الإعدام.

وأكدت أمينة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، “نجدد قناعتنا بضرورة إلغاء عقوبة الإعدام، وهو المسار الذي بدأناه منذ سنوات”.

وأشارت بوعياش إلى ضرورة “تصحيح الفكرة الخاطئة بأن عقوبة الإعدام تساعد على وقف الجريمة”، مذكرة بأن المجلس الوطني لحقوق الإنسان طالب منذ 2014 بإلغاء هذه العقوبة.

من جهته، رحب المحامي المغربي عبد الرحيم الجامعي ممثل التحالف المغربي لإلغاء عقوبة الإعدام بارتفاع “ترسخ إلغاء العقوبة في أذهان المغاربة”.

وأشار الجامعي إلى أن هذه العقوبة تعتبر من النظام الجنائي القديم للبلاد، معربا عن أسفه لاستمرار إصدارها في مختلف محاكم الدولة، خاصة في القضايا التي تثير القلق الاجتماعي، مثل قتل الأطفال والإرهاب.

وشدد المحامي والناشط المغربي على “الضغط النفسي” الذي يعاني منه المحكوم عليهم بالإعدام في طابور الإعدام.

وبحسب معطيات المرصد المغربي للسجون، يوجد حاليا 82 شخصا محكوما عليهم بالإعدام في المغرب بينهم امرأتان.

The post منظمات حقوقية تدعو حكومة أخنوش إلى إلغاء عقوبة الإعدام appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.