كشف الناشط عمر لبشيريت أن سبب تعليق كندا للرحلات الجوية المباشرة القادمة من المغرب حتى 29 شتنبر، يعود إلى دخول عدة حالات مصابة بكوفيد قادمة من المغرب الى كندا، رغم انها تحمل اختبارا سلبيا، بحسب مصادر كندية.

وأكد المتحدث ذاته وهو صحافي مغربي يقطن في كندا وسمعته تسبقه، بالنظر إلى ممارسته المهنية والأخلاق العالية التي مارس بها مهنة المتاعب حينما كان يشتغل في المغرب، (أكد) في تدوينة فيسبوكية أنه يجري التداول أن الأمر يتعلق بتزوير الاختبارات بالمغرب، مضيفا بالقول “خايبة بزاف لصورة المغرب، ويجب التحقق من الأمر ومن ما يروج والتعامل معه بحزم وجدية”.

وقررت الحكومة الكندية، أمس السبت، تعليق جميع رحلاتها التجارية والخاصة المباشرة القادمة من المغرب إلى غاية الـ29 من شتنبر المقبل.

وكشفت وزارة النقل الكندية في بيان لها نشرته عبر  موقعها الرسمي، أن هذا القرار تم اتخاذه اعتمادا على  الملاحظة في  زيادة نتائج اختبارات “كورونا” الإيجابية بين المسافرين الذين وصلوا إلى كندا من المغرب الشهر الماضي.

وتابع بلاغ وزارة النقل الكندية، أن هذا القرار لا يندرج ضمنه نقل البضائع أو عمليات النقل الطبية أو الرحلات الجوية العسكرية.

يذكر أن رئاسة النيابة العامة طالبت المسؤولين القضائيين بالتصدي لحالات تزوير اختبارات كوفيد 19، موضحة في دورية موجهة إلى الوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية، أن مثل هذه الممارسات جرائم معاقب عليها بموجب القانون.

وتمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة وجدة على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، زوال اليوم السبت، من توقيف ستة أشخاص، من بينهم طبيبان داخليان وشخص من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تزوير وترويج هذه الاختبارات والشواهد الطبية.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن الأبحاث والتحريات المنجزة أوضحت أن المشتبه فيهم كانوا يعملون في إطار شبكة منظمة تنشط في تزوير وإصدار نتائج سلبية بدون خضوع المستفيدين للفحص الخاص بالكشف عن فيروس كوفيد-19، وذلك مقابل مبالغ مالية يتم اقتسامها بين المشتبه فيهما الرئيسيان وباقي المتورطين الذين يقومون بأعمال الوساطة والمشاركة في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

وأضاف البلاغ أن عمليات التفتيش المنجزة بمنازل المشتبه فيهم بمدينة وجدة أسفرت عن ضبط العشرات من شواهد الاختبارات المزورة للكشف عن وباء كوفيد-19، منها مطبوعات فارغة وأخرى تتضمن نتائج سلبية مزورة، ومعدات معلوماتية ودعامات رقمية، ومبالغ مالية بالعملة الوطنية تتجاوز 875 ألف درهم وأخرى بالعملة الأوروبية، فضلا عن طابع يحمل صفة طبيب في مستشفى جامعي، علاوة على خمس أسلحة بيضاء وسيارة وأربع صفائح معدنية للسيارات مشكوك فيها.

وقد تم إخضاع جميع المشتبه فيهم الموقوفين لإجراءات البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن كافة المتورطين في هذه الشبكة الإجرامية، ورصد امتداداتها وارتباطاتها المحتملة، وكذا ضبط كل المساهمين والمشاركين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية التي تمس بالأمن الصحي لعموم المواطنات والمواطنين.

كما فتحت فرقة الشرطة القضائية بمدينة الناظور بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، أول أمس الجمعة، وذلك لتحديد الأفعال الإجرامية المنسوبة لسبعة وثلاثين مسافرا من جنسية مغربية، يشتبه في تقديمهم لشواهد مزورة لاختبارات الكشف عن فيروس كوفيد-19.

وأفاد بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني بأن إجراءات المراقبة الحدودية وتدابير الأمن الصحي كانت قد مكنت من ضبط 36 مسافرا على مستوى ميناء الناظور، ومسافر واحد بمطار الناظور العروي، وذلك بعدما أدلوا بشواهد مزورة للكشف عن فيروس كوفيد-19 خلال استعدادهم للسفر خارج المغرب.

وأضاف البلاغ أنه تم اخضاع المشتبه فيهم لإجراءات البحث القضائي الذي أمرت به النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع المتورطين في تزوير هذه الاختبارات والشواهد الطبية، ورصد كل الامتدادات المحتملة لهذه الأنشطة الإجرامية.

ويأتي ضبط هؤلاء المشتبه بهم ،وفق البلاغ، في سياق تدعيم وتشديد إجراءات المراقبة الحدودية بتنسيق مع المصالح الطبية والسلطات العمومية المختصة، وذلك لضمان التصدي الحازم لجرائم التزوير في اختبارات الكشف عن عدوى كوفيد-19 بما يضمن حماية الأمن الصحي لعموم المواطنات.

تقرؤون أيضا

كندا تقرر تعليق رحلاتها الجوية مع المغرب ابتداءا من اليوم

الناظور.. التحقيق مع 37 مسافرا قدموا شواهد مزورة لاختبارات « كوفيد-19 »

بينهم طبيبان.. توقيف ستة أشخاص بتهمة تزوير اختبارات كوفيد

L’article لهذا علقت كندا رحلاتها الى المغرب لمدة شهر كامل est apparu en premier sur فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.