يصادف اليوم، 9 يوليوز 1929،  ميلاد الملك الراحل الحسن الثاني، والذي دخل  حلبة السياسة بعد وفاة والده محمد الخامس ملك المغرب يوم 26 فبراير 1961، فتم تنصيبه ملكا يوم 3 مارس 1961.
شهدت حقبة حكم الراحل الحسن الثاتي، والتي دامت 38 سنة، العديد من الأحداث الكبيرة، أهمها محاولات الاغتيال التي استهدفته، إذ تعرض قصره بالصخيرات، في 10 يوليوز 1971، خلال احتفاله بذكرى ميلاده الثاني والأربعين، لهجوم ما يزيد عن 1400 ضابط، لم يكن أغلبهم يعلم أن الكونوليل امحمد اعبابو يخطط للانقلاب، في عملية أسفرت عن مقتل 100 شخص وجرح 200 شخص من الحاضرين، ونجا منها الملك بأعجوبة.
وفي عام 1975 أعلن الملك الحسن عن حق المغرب في الصحراء المغربية الواقعة يومئذ تحت الاستعمار الإسباني. وقرر الملك إطلاق المسيرة الخضراء تجسيدا لمغربية الصحراء، فضمت تلك المسيرة 530 ألف مغربي اجتازوا حدود الصحراء الغربية يرفعون القرآن الكريم والعلم المغربي.

وجاء في الخطاب الملكي، بهذه المناسبة التاريخية“…علينا أن نقوم بمسيرة خضراء من شمال المغرب إلى جنوبه، ومن شرق المغرب إلى غربه، علينا شعبي العزيز أن نقوم كرجل واحد بنظام وانتظام لنلتحق بالصحراء لنحيي الرحم مع إخواننا في الصحراء…”.

خطاب “الأوباش”

ويعتبر من أشهر خطابات الملك الراحل الحسن الثاني ألقاه في يناير 1984، عقب المظاهرات التي عرفها المغرب خصوصا في مدن الشمال و مراكش.

في”خطاب الأوباش” هذا، وجه الملك الراحل كلامه، بالدارجة و بلكنته المعروفة، إلى المتظاهرين متوعدا إياهم بأقصى العقوبة، وهدد كل من اتهمهم بنشر الفوضى في البلاد. “الأوباش اللي عايشين بالتهريب والسرقة”… “رجعتوا دراري”… “غا نخلي دار باباهم”… ” الناس ديال الشمال راه عرفوا ولي العهد و أحسن ما يعرفوش الحسن الثاني… عليهم أن يعرفوا الحسن الثاني الذي ألفوه، أما أنا فأعرف أنهم لا يعرفونني بكيفية عامة “… هذا بعض ما جاء في الخطاب

وبرر ما حدث بالريف ومناطق أخرى بالمؤامرة الخارجية حين قال: ” لما كنت سنة 1981 على أهبة السفر إلى نيروبي وقعت أحداث الدار البيضاء، فهل سمعتني أقول أنها مؤامرة و مؤامرة متعددة الأطراف ؟ و لكنني اليوم أقول أنها مؤامرة و مؤامرة متعددة الأطراف “

كما ارتبط  حكم الحسن الثاني  باسم وزير داخليته الشهير إدريس البصري الذي قضى 25 عامًا وزيرا للداخلية وأمسك أغلب الملفات المثيرة للجدل والمتعلقة بحقوق الإنسان وحقبة ما سميت بـ”سنوات الرصاص”، وظل كابوسه مهيمنا على الشارع المغربي حتى أقاله الملك محمد السادس في 9 نونبر 1999.

L’article في ذكرى ميلاده.. 22 سنة على رحيل مهندس المسيرة الخضراء est apparu en premier sur فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.