قال رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب، ديفيد جوفرين، إن بلاده تدعم “المفاوضات المباشرة” بين أطراف النزاع في الصحراء لإيجاد “حل سلمي”.

وزاد بهذا الصدد أن إسرائيل كـ”دولة ديمقراطية” تدعم أي حل سلمي للنزاعات، ومن حيث المبدأ ، تدعم المفاوضات المباشرة بين جميع الأطراف المعنية، المهم هو إيجاد حل سلمي لجميع النزاعات.

وفي لقاء مع وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي” اعتبر جوفرين أن تدشين رحلات جوية مباشرة بين إسرائيل والمغرب في غشت الماضي هو أهم المشاريع الثنائية بين البلدين. 

وأضاف أن هذا التدشين سهل حركة السياح ورجال الأعمال بين المغرب وإسرائيل، مشيرا أيضا إلى اتفاقية المكتب الوطني للفوسفاط مع شركة إسرائيلية للبتروكيماويات. 

وحول تطور العلاقات المغربية الإسرائيلية وتعيين السفراء، أجاب جوفرين “لم يتم تحديد موعد محدد بعد، ولكن كما تعلمون تم تعييني سفيراً لدولة إسرائيل قبل أسبوعين ونأمل أن يعين المغرب سفيراً لإسرائيل قريباً، هذه الخطوات تمهد الطريق لرفع مستوى العلاقات الثنائية بين البلدين”. 

وتحدث غوفرين عن المغرب معتبرا إياه نموذجا للتعايش والتسامح بين اليهود والمسلمين، الأمر الذي أسس، حسب قوله، العلاقات الثنائية بين المغرب وإسرائيل على روابط تاريخية متينة بين الشعب المغربي والشعب اليهودي، مبنية على الأخلاق والقيم والرؤية المشتركة في مختلف المجالات. 

وجوابا على دور المغرب في عملية السلام، قال غوفرين إن المغرب لعب خلال الثمانينيات والتسعينيات دوراً هاماً في عملية السلام بين إسرائيل وبين الفلسطينيين، مضيف بالقول “نرحب بدور المغرب. كما قلت، المغرب نموذج للتسامح والتعايش، ولهذا السبب يمكن أن يكون دور المغرب أكثر أهمية من دور أي دولة أخرى”.

The post غوفرين يتجنب الحديث عن مبادرة الحكم الذاتي المغربية ويدعو إلى “حل سلمي” appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.