قال عزيز غالي، مستشار سابق لمنظمة الصحة العالمية، إن  هناك أربعة سيناريوهات للمتحور “أوميكرون” والذي اكتشف بالمغرب وعلى وزارة الصحة أن تجيب عليها، مضيفا أنه كان يجب أن نعرف الحالة الصحية للمصابة قبل إصابتها، وذلك لأن هناك احتمال اصابتها بالمتحور دلتا والذي تطور إلى أوميرون بسبب ضعف مناعتها.

وسجل غالي أن هذه ظهور هذه الحالة تزامن مع عودة المنتخب المغربي من قطر، وهناك احتمال لقائها مع أحد المصابين، مضيفا أنه بالرغم من سرعة انتشار أوميكرون فإنه غير مميت وأعراضه ضعيفة.

وأضاف أن فيروس كورونا يتحور بشكل يومي، وأنه يتم تصنيف المتحورات التي تطرأ عليها تحولات كبيرة، مضيفا أنه يجب أن نعود على أن كورونا ستبقى كإنفلوانزا موسمية.

وسجل غالي على أنه لا يجب التسرع في الجرعة الثالثة وأنه يجب التريث، مؤكدا أن التدابير الاحترازية تبقى مهمة في الحد من انتشار الفيروس.

من جهة أخرى، قال الصيدلاني، ورئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، عزيز غالي، إن المواطن المغربي “يعاني من قمع الحريات منذ سنوات عدة”، مشيرا إلى أن هذه الظاهرة “ليست جديدة في المغرب مثل دول أخرى كفرنسا وهولندا”.

وأضاف غالي، في ندوة صحفية نظمها حزب الاشتراكي الموحد بالدار البيضاء، حول علاقة المغرب باللجان والمعاهدات الدولية، أن المغرب “كان من المفترض أن يقدم تقريرا للجنة العهد الدولي الخاصة بالحقوق السياسية والمدنية في أكتوبر سنة 2020، لكنه لم يقدم، أما بخصوص تقرير لجنة الحقوق الخاصة بالحقوق الاجتماعية والثقافية تم تأجيله حتى إشعار آخر”.

وتابع غالي: “تقرير لجنة مناهضة التعذيب كان يجب أن يقدم في سنة 2015، لكنه لم يقدم إلى يومنا هذا، وتقرير لجنة القضاء على التمييز ضد المرأء كان من المفترض أن يتم تقديمه في سنة 2014 بدلا من تأخيره إلى غاية 2020.

تقرؤون أيضا

غالي يرد على بنيوب.. قفزت على الريف وبيغاسوس وذكرتني باليوسفي قدورفي جنيف!

عزيز غالي.. انتبهوا المخزن يبني سورا أعلى للخوف وإليكم الدليل بالأرقام

The post غالي: هذا هو التفسير العلمي لإصابة مغربية ثلاثينية بالمتحور الجديد الذي وصف بالمحلي appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.