أكد أحمد صدقي، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية بإقليم تنغير، أن أقاليم جهة درعة تافيلالت، تحظى ولأول مرة ببرمجة عدد هام من السدود دفعة واحدة، منها سد “قدوسة” وسد “تودغى” وسد “أكدز” مع إتمام سد “تيمقيت”.

وأوضح صدقي، في تصريح صحفي، أن السد المزمع تشييده برسم برنامج 2022 بجــهة درعة تافيــلالت، يهم ســد “تــاديغوست” على واد أغريس بإقليم الرشيدية، مبينا أن المشروع جاء في إطار حزمة خمسة سدود أعلنتها وزارة التجهيز بعد رفع إيقاع ووتيرة إحداث هذه المنشآت المائية الكبرى.

وأبرز النائب البرلماني، أن السد المذكور يقع في تراب منطقة “تاديغوست” في عالية مدينة كلميمة، حاضرة واحة أغريس، مشيرا إلى أن عهد الحكومتين الأخيرتين، عرف توجها لافتا نحو إقرار العدالة المجالية في توزيع السدود دفعة واحدة .

وتابع أن “السد المذكور طال انتظاره من طرف الساكنة، حيث سبق أن تم إجراء دراسات بشأنه بحثا عن الموقع المناسب له، على اعتبار أن هذا الوادي يشهد فيضانات كبيرة سنويا، تحدث خسائر بالواحة ويتضرر منها الفلاحون بشكل كبير مما يؤدي إلى ضياع كميات هائلة من المياه تتجه نحو رمال الصحراء بالرغم أن هذه المناطق في حاجة ماسة إليها”.

ولفت صدقي، في هذا الصدد، إلى أن سد “تاديغوست” يأتي ضمن هذه الحزمة الجديدة المبرمجة من السدود لسنة 2022، موضحا أنه من المنتظر أن تبلغ حقيبتها الإجمالية 1510 مليون متر مكعب، وتكلفتها التقديرية حوالي 8،5 مليار درهم .

وذكر النائب البرلماني، أن جلالة الملك محمد السادس، ترأس شهر يناير2020 توقيع اتفاقية إطار، لتنزيل البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، والتي مكنت من رفع وتيرة إنجاز السدود الكبرى لتصبح خمسة سدود في كل سنة

L’article جهة درعة تافيلالت تبرمج عددا هاما من السدود دفعة واحدة est apparu en premier sur فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.