لازال العالم بأسره مشغول بفيروس كورونا المستجد والسلالات المتحوة، وانشغال العديد من خبراء الصحة عالميا لإيجاد حلول يمكنها أن تقلل من انتشار الفيروس التاجي والسلالات المتحورة، فإذا بفيروس جديد يدعى ماربورغ، يسجل أولى حالاته في تسامدوه الغينية منذ أيام قليلة مضت.

ويتسبب هذا الفيروس الخطير بحمى نزيفية شبيهة بالحمى التي يسببها فيروس أيبولا، وتم تسجيل أول حالة إصابة بهذا الفيروس في منطقة غرب إفريقيا، وبالضبط في ولاية كيدوغو الغينية وهي أول ولاية غينية تشهد العام الجاري ظهور حالات إصابة بفيروس أيبولا القاتل.

وتجري تحاليل مخبرية في غينيا وفي السنغال المجاورة ذات التجهيزات الطبية الأحدث، للتأكد من الإصابة المذكورة بفيروس ماربورغ.

وكما هي حال أيبولا، فإن فيروس ماربورغ ينتقل عبر الخفافيش وبخاصة الخفاش المصري قاطن الكهوف الموجود في عموم القارة الإفريقية.

وتتعرض كلاب البحر والرأسيات لاحتمال الإصابة بعدوى هذا الفيروس النشط.

وحسب منظمة الصحة العالمية، فإن الداء الذي يسببه فيروس ماربورغ المنتمي لنفس فصيلة أيبولا، داء فيروسي بالغ الخطورة، حيث إنه يتسبب في حمى نزيفية بمعدل وفيات يصل إلى 88% من المصابين.

 وتم التعرف على هذين الفيروسين إثر الوباءين الكبيرين اللذين اجتاحا بشكل متزامن، مدينتي ماربورغ وفرانكفورت في ألمانيا، وكذا مدينة بلغراد في صربيا عام 1967.

وظهر هذا الوباء بشكل مرتبط باستخدامات مخبرية لقرود مستجلبة من أوغندا.

وظهر بعد ذلك، انتشار متقطع للفيروسين في أنغولا والكونغو وكينيا وجنوب إفريقيا بين أشخاص قادمين من أوغندا.

L’article بعد كورونا… فيروس ماربورغ المنتشر بغينيا يثير قلق منظمة الصحة العالمية est apparu en premier sur فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.