تعتبر الفنانة الراحلة ذات 80 سنة من أوائل الممثلات المغربيات بميدان التمثيل، وفي رصيدها العديد من الأعمال التلفزيونية والسينيمائية وكذا المسرحية، بدأت مسيرتها الفنية في منتصف الخمسينات، أما على مستوى السينما فقد لعبت أول أدوارها من خلال فيلم “شمس” مع حميدو بنمسعود وبعدها توالت الأدوار و النجاحات.

هامة مسرحية كبيرة وأيقونة الممثلات المغربيات اللواتي ولجن عالم التمثيل منذ السنوات الأولى ضمن “جيل الاستقلال”، أو كما تُحب الركراكي تَسميته “رعيل عهد الحرية”، في وقت كانت هذه المهنة مقصورة على الرجال دونَ الفنانات.

ولها العديد من الأفلام التي ستظل راسخة في أذهان المغاربة، نعرض من بينها الفيلم الذي لقي نجاحا كبيرا وزاد إشعاع الركراكي فيلميماالتي لعبت فيه دور البطولة، وفيلم “جوق العميين” وكذا فيلم “السراب” والحصيلة طويلة.

ولم تقف في حدود الأفلام إلا أنها تألقت في سماء  العديد من المسلسلات و المسرحيات، من بينهم مسلسلمن دار لدارالذي لن يمحى من أذهان المغاربة، ومسلسل “أرض الضوء”، وكذا مسرحية “أهل الكهف”.

وفي السنوات الأخيرة وبعد تراجع صحتها و معاناتها مع المرض وتضرر نظرها، أصبحت الفنانة ذاتها ترفض المشاركة في الأعمال التي تقترح عليها، راغبة أن تضل في أعين الجمهور بصورة المبدعة المعطاءة، حيث أعربت في إحدى خرجاتها الإعلامية أنها لا تريد أن تستجدي شعورا مريرا بالشفقة تجاهها.

وأكدت أنها بالرغم أنها لم ترزق بأبناء من كبدها إلا أنها تعتبر أبناء المغاربة هم أبناؤها وهي أمهم، فحالها حال الطائر الذي كل ما لقي عصافيرا احتضنهم وكأنهم أبنائه.

وتعتبر خالة سعد لمجرد من بين الفنانات التي لم تقتصر فقط على الدخول إلى بيوت المغاربة فقد أجبرت كل متتبع أن يحبها لصدقها وتفانيها في تشخيص الأدوار.

وكما كانت تقول بأن أبناء المغاربة هم أبناؤها فهي كانت أما للمغاربة وأبناؤهم، واليوم على الساحة الفنية أن تقوم بجنازة على روح الراحلة  وحدادا على إحساس الفقيدة ودعاء على طيبوبة القديرة.

رحيلها أشعل نيران الحزن وسط الساحة الفنية، ودموع الوسط الفني التي انهمرت هذا الصباح كان بإمكانها أن تطفئ حريق غابات القبرص.

وتفاعل العديد من الفنانين مع خبر وفاتها من بينهم هشام الوالي الذي علق على وفاتها بنبرة حزينة قائلا وداعاً يا غالية وداعاً لالة فاطمة الركراكي، ومن جهته تفاعل الفنان موس ماهر مع رحيل أيقونة الشاشة المغربية بقوله فقدت الساحة الفنية المغربية، اليوم الفنانة و الممثلة  المغربية الرائدة فاطمة الركراكي التي وافتها المنية، عن عمر ناهز 80 سنة.

ويذكر أن الفنانة القديرة، فاطمة الركراكي، سلمت الروح إلى بارئها صباح اليوم الاثنين، بعد معاناة مع المرض الذي غيبها عن الساحة الفنية لسنوات.

L’article بعد رحيلها.. تعرف على مسار أيقونة التمثيل فاطمة الركراكي est apparu en premier sur فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.