في ظل انتشار المتحورة “أوميكرون” من فيروس كورونا، أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عن جدولة جديدة لعملية التطعيم بالجرعة الثالثة المعززة من اللقاح المضاد لفيروس كوفيد-19، حيث سيصبح الأشخاص المعنيون بهذه الجرعة المعززة كل الذين استكملوا أربعة أشهر بعد تلقيهم الجرعة الثانية، وكذلك الأمر بالنسبة للذين تلقوا الجرعة الأولى من لقاح “جونسون” ومرت على عملية تطعيمهم 4 أشهر.

وبعد قرار الوزارة، تساءل مجموعة من المغاربة في مواقع التواصل الاجتماعي هل يمكن أن يعتمد المغرب جرعة رابعة معززة من اللقاح بعد قراره في اعتماد جرعة ثالثة رغم أن هذه الأخيرة لم تلق إقبالا كبيرا من لدن المواطنين مقارنة مع الجرعة الأولى والثانية.

وفي هذا السياق، قال مصطفى الناجي، الخبير في علم الفيروسات بكلية الطب بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، إن مجموعة من الدول اعتمدت الجرعة الرابعة المعززة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا بعد مرور سنة كاملة على الجرعة الثالثة، مضيفا أن المغرب من الممكن أن يضطر إلى اعتماد جرعة رابعة مستقبلا لحماية المواطنين من خطر الفيروس.

وتابع مصطفى الناجي، في تصريح لـ”فبراير.كوم”، أن اللجنة العلمية لتتبع جائحة كوفيد-19 لم تتخذ إلى حدود الآن أي قرار بخصوص اعتماد جرعة رابعة من اللقاح.

وأورد عضو اللجنة العلمية لتدبير جائحة كورونا، أن عملية التطعيم تراجعت بشكل كبير خلال الآونة الأخيرة، مشيرا إلى أن تراخي بعض المواطنين لن يمكننا من الوصول إلى المناعة الجماعية في وقت قصير.

وأكد الخبير في علم الفيروسات، في حديثه مع “فبراير”، أنه من المرتقب أن ترتفع الحالات المصابة بكوفيد خلال الأيام القادمة، مضيفا أن المنحنى الوبائي بالبلاد في تصاعد.

ومن جهته، قال عضو اللجنة العلمية للتلقيح ضد فيروس كورونا، مولاي سعيد عفيفي، إن نسبة الحالات المصابة بفيروس كورونا أصبحت ترتفع مجددا في ظل انتشار المتحورة “أوميكرون” التي تعتبر الأكثر انتشارا مقارنة مع باقي السلالات الأخريات، مشيرا إلى أن هذا الارتفاع نتيجة تراخي العديد من المغاربة بالالتزام بالاجراءات الاحترازية.

وشدد سعيد عفيفي، في تصريحه لـ”فبراير.كوم”، على ضرورة تلقي الجرعة الثالثة من اللقاح للحماية من خطر الإصابة بالمتحورة “أوميكرون”، مضيفا أن المغرب لديه الامكانية لتلقيح 500 مائة ألف شخص في اليوم الواحد.

وأكد عفيفي أن الدراسات العلمية أكدت أن الجرعة الثالثة تحمي من الإصابة بفيروس كورونا لمدة سبعة أشهر، مردفا أن المملكة يفصلها عن المناعة الجماعية 4 ملايين ملقح.

يذكر أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أعلنت أمس الخميس، تسجيل 1960 إصابات جديدة مؤكدة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 961058 حالة في المغرب.

The post بعد انتشار “أوميكرون”.. هل يلجأ المغرب إلى اعتماد جرعة رابعة من اللقاح ؟ appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.