دعا الأستاذ عبد اللطيف خيالي، الباحث في العلوم الشرعية تخصص الاقتصاد الرقمي، إلى تجنب الاهتمام بكلام الناس، استنادا إلى أحاديث الرسول صلى عليه وسلم، والتي تفيد أنه يجب على المسلم أن يتفادى التنافس والرياء.

وأضاف المتحدث ذاته في حوار له مع “فبراير”، أن الرسول “ص”، حذر المسلمين من الشرك الأصغر ويقصد هنا الرياء، مستندا لقول الله الذي قال فيه أن الأعمال يجب أن تكون بإخلاص، ذلك أن الله لا يقبل من الأعمال إلا أخلصها وأصوبها.

وأشار عبد اللطيف خيالي أن الشرط الوحيد لمن يرجو لقاء الله، التركيز على مرضاة الله تعالى، وليس العمل على رضى الناس، مشيرا إلى أن تركيز العموم بات يقتصر على ما سيقوله الناس وليس ابتغاء مرضاة الله.

وفي سياق متصل، أكد عبد اللطيف خيالي على ضرورة استغلال هذه الأيام في الطاعة والتعبد إلى الله، مضيفا إلى ان كثيرا من الناس يركزون على الصيام والذكر والصلاة، لكن أخرون يغفلون عن العبادات القلبية كالصدق والأمانة وهي الأساس في العبادات.

وسجل أنه من فضائل هذه الأيام هو يوم عرفة ويوم عيد الأضحى، والذي يكون فيه الفرح والترويح عن النفس ونراه عند اجتماع الأسر، موضحا أن هذه المناسبة تجتمع فيها القلوب ويكون الاحتفال بشكل جميل جدا.

وأوضح أنه خلال هذه المناسبة تتوفر الملايين من مناصب الشغل في التجارة وغيرها، أو ما يعرف بالمهن الموسمية.

وقال إن جمهور العلماء يقولون إن عيد الأضحى سنة مؤكدة، مردفا نقلا عن الرسول (ص) أنه قال “إذا دخلت العشر وأراد واحد منكم أن يضحي”، وهنا وقف العلماء على كلمة أراد، وقالوا لو كان العيد واجب على الجميع لما استعمل الرسول كلمة أراد.

وأشار المتحدث ذاته في حوار مع “فبراير”، أن العديد من العلماء ومن بينهم أبو حنيفة، شددوا على وجوب عيد الأضحى لكن عند الشخص الميسر، مستدلين بحديث شريف جاء فيه “من وجد سعة ولم يضحى فلن يقرب مصلانا”.

وشدد المتحدث ذاته، أنه ثبت لدى أبو بكر الصديق، وعمر ابن الخطاب أنهما لم يضحيا، مضيفا يجب أن نتبع سنة الرسول وسنة الخلفاء الراشدين.

وأضاف الأستاذ عبد اللطيف خيالي، أن تارك السنة لا يعاقب، والأجر والتواب لم يتبعها، وهذا ما ينطبق على عيد الأضحى، فحتى الشخص الميسر يمكن أن يترك عيد الأضحى، وهذا ليس حراما كما يشاع.

وأكد ذات المتحدث، على أن هناك خلطا كبيرا في مسألة العيد، فهناك من الأشخاص من يبيعون حوائجهم، وهناك من يضطر للتعامل بالربى من أجل شراء أضحية العيد، وهذا أمر غير مقبول، وفيه تحميل للدين بما لم ينطق به، فالله سبحان وتعالى قال في كتابه مجموعة من الايات التي تدل على أن الدين هو دين اليسر وليس العسر.

تقرؤون أيضا

L’article بالفيديو: تذكروا ما قاله الرسول ص وانتم تتباهون بالخروف السردي عن الرياء والشرك est apparu en premier sur فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.