وضعت المنظمة الأممية “اليونسكو” المغرب ضمن الدول التي تسجل نسبة أعلى من النساء الخريجات من كليات الهندسة مقارنة بدول متقدمة مثل فرنسا وأميركا وكندا.

 وأشارت المنظمة، في تقرير حول العلوم سيصدر قريباً ويتضمن فصلاً عن المساواة بين الجنسين في مجال العلوم، إلى أن نسبة النساء الخريجات من كليات الهندسة في المغرب وصلت إلى 42.2 % سنة 2018.

وذكر التقرير أن نسبة المغربيات الحاصلات على دبلوم التعليم العالي في التكنولوجيا وعلوم التواصل تناهز 41.3 %  فيما تصل في مجال العلوم الاجتماعية والصحافة إلى 55.8 %، والقضايا الإدارية والقانون بـ48.7 %، والفنون والعلوم الإنسانية بحوالي 47.9%.

 وجاء في التقرير أن الجزائر تمثل فيها نسبة الخريجات من كليات الهندسة حوالي 48.5 % وعُمان 43.2%، وسورية 43.9% وتونس 44.2%.

ولاحظ التقرير أن دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية تسجل أدنى المستويات في العالم، إذ تبلغ هذه النسبة في أستراليا 23.2%، وكندا 19.7%، وفرنسا 26.1%،  واليابان 14%، وسويسرا 16.1%، وأميركا 20.4%.

وأشارت “اليونسكو” إلى “واقع عدم استفادة النساء الكاملة من فرص التوظيف المتاحة للخبراء الحاصلين على تعليم عالٍ ويتمتعون بمهارات عالية، في المجالات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي، حيث تبلغ نسبة النساء واحدة لكل 5 مهنيين”.

كما ذكرت المنظمة أن النساء اللواتي أسسن شركات ناشئة ما زلن يعانين من أجل الحصول على التمويل، وما زلن لا يحظين بالتمثيل الكافي في الشركات التكنولوجية الكبيرة، سواء في مواقع القيادة أو في الوظائف التقنية، كما أن النساء معرضات أكثر من الرجال لترك مجال التكنولوجيا بسبب ضعف الآفاق المهنية كدافع رئيسي لهذا القرار.

L’article المغرب يحقق أعلى نسبة عالمية من النساء المتخرجات من سلك الهندسة est apparu en premier sur فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.