يعاب على أعضاء اللجنة العلمية أنها لجنة صامتة، لا تتواصل مع الرأي العام في أبرز القرارات التي تتخذها الحكومة بالاعتماد على خلاصاتها، لاسيما حينما يتعلق الأمر بالإغلاق الكلي أو الجزئي، أو منع بعض الأنشطة، وفي الآونة الأخيرة، ارتفع منسوب الغضب الشعبي بسبب جواز التلقيح.

سألناه عن جواز التلقيح وعن الحالات التي ظهرت على مغاربة تلقوا اللقاح، بما في ذلك ظهور حالات تعفن خطيرة أو شلل أو فقدان للبصر.

وفي هذا الحوار، يشرح عضو اللجنة العلمية سعيد متوكل، وجهة نظره التي تعتبر جزءا لا يتجزأ عن اللجنة العلمية.

قال سعيد المتوكل، عضو اللجنة العلمية، إن المغرب لم يستعيد بعد الحياة الطبيعية، مضيفا أن الجمهور لم يعد بعد إلى الملاعب الرياضية.

وأضاف المتوكل أن الدول الاروبية عرفت انتكاسة وبائية ، وذلك بعد أن رفعت الحجر الصحي دون اتخاذ الاحترازات الضرورية، مضيفا أن المغرب يمكن أن يعرف انتكاسة لهذا الحذر واجب.

وأضاف المتحدث ذاته أن التواصل مع المواطنين لم يكن بالشكل المطلوب، مستدركا بالقول أن الإشاعات أيضا ساهمت في تراجع الإقبال على التلقيح.

وأكد المتوكل أنه يجب اعتماد الإقناع بدل الإكراه في إقناع المواطنين بجدوى التلقيح، موضحا أن التهويل بآثار التلقيح الجانبية يجعل الناس تعترض في الطثير من الأحيان التلقيح.

وأضاف البروفيسور سعيد المتوكل أننا نحتاج للقاح والتذكير للقاح عبر جرعات أخرى، مشيرا إلى أنه تبين بعد إجراء دراسات علمية أن الجرعات الإضافية اقوي المناعة، خاصة بالنسبة للصفوف الأولى والذين يعانون من أمراض مزمنة.

وأوضح المتوكل أن هناك معارضة للرافضين للقاح وتشكيك في جدوى التلقيح، إضافة إلى أن هناك عياء جراء هذا المرض وأدى إلى تمرد، مضيفا “ليس لدينا خيار آخر، وهناك بوادر لمضادات الفيروسات، وثمنها مرافع كثيرا”.

وأوضح المتوكل أن للقاح آثار جانبية كالصداع وغيرها ولكن ليست عوامل كبيرة، بل هناك تهويل، مشيرا إلى أننا فقدنا أكثر من 80 طبيبا وطبيبة خلال بداية الجائحة.

وتابع قائلا “خلال موجة دلتا وبعد التلقيح فقدنا أقل 8 أطباء”، مسجلا أن التلقيح لا يقي من المرض ولكن فعاليتها كبيرة

تقرؤون ايضا

وضعنا داخل اللجنة العلمية في المغرب اللقاح في الميزان وهذه النتيجة

هذا دليلنا على أن اللقاح يحمي من الموت الانتقال من وفاة 80 طبيبا إلى أقل من 8

عضو اللجنة العلمية.. هذا ما على المغاربة معرفته عن جواز التلقيح

تعايشت مع الموت في الانعاش بسبب كوفيد 19 وقناعتي سيصبح مرضا عاديا

The post الحوار الكامل لعضو اللجنة العلمية.. انتبهوا لنخرج من المأزق appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.