أعلن التجمع الوطني للأحرار استغرابه من سياق تصريحات عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، واصفا إياها بـ”الغريبة عن مؤسسة بنك المغرب و مجال تدخلها”.

وشجب الحزب هذه “التصريحات المسيئة للأحزاب السياسية و للعمل السياسي ببلادنا المؤطر دستورا، منددا بما أسماه “الانحراف الخطير و الغير مبرر في سلوك رئيس هذه المؤسسة العريقة”، داعيا إلى “صيانة هذه المؤسسات من مثل هذه الانزلاقات التي لا تخدم أي طرف بل تزرع التشكيك في عمل الهيئات السياسية و قدرتها على اداء مهامها كاملة”.

واعتبر الحزب أن تصريحات والي بنك المغرب تسيئ للأحزاب السياسية، وتهين الفاعلين السياسيين وتقوض البناء المؤسساتي للمملكة، وتضرب في العمق الخيار الديمقراطي.

وأكد حزب الأحرار أن هذه التصريحات تساهم بشكل سلبي ومباشر في تقويض منسوب الثقة في الأحزاب السياسية، وتقوية العزوف الانتخابي وتداعياته السلبية على الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، لا سيما أن الأمر يتعلق بوالي بنك المغرب وبمؤسسته التي تتمتع بكثير من المصداقية بفضل ابتعادها عن الخوض فيما لا يدخل في صميم اختصاصاتها لاسيما القضايا ذات الطبيعة السياسية.

ويذكر أن والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، قال خلال ندوة صحافية  إن المواطن أصبح لا يثق في الأحزاب السياسية وبرامجها والوعود التي تقدمها

وسجل الجواهري أن الأحزاب تطلق الوعود قبيل الانتخابات، مشيرا إلى أنه من الواجب على المواطن أن يتبع مسار جميع تلك الوعود  التي سبق وأن أعلنت عنها الأحزاب السياسية خلال الحملة الانتخابية ليتأكد هل تم تنزيلها على الأرض الواقع أم ظلت حبرا على ورق.

وأشار الجواهري في تصريحات صحفية له عقب الندوة التي عقدها أمس قائلا “كيف يمكن للمواطنين أن يثقوا من جديد في سياسيي البلاد، خصوصا وأنهم لم يحققوا  أيا من الوعود التي قدموها  طيلة السنوات الماضية، مشيرا إلى أنه هو بدوره يندهل من بعض البرامج التي تطرحها بعض الأحزاب خلال الحملات الانتخابية.

وتابع الوالي متحدثا: “القطاع السياسي ملي كيوحل كيرجع لعند الملك وكيقول ليه شوف لي، واش الملك يدير كولشي…. هذا العزوف راه باين الناس مبقاتش كتيق في الأحزاب، هاد الباكور ولا الزعتر”، قبل أن يعتذر ويسحب الكلمتين.

وزاد قائلا “يجب على الأحزاب أن تحدد الأولويات التي يمكن أن تشتغل عليها وتدافع عنها”،  مؤكدا في معرض حديثه أن العزوف عن التصويت في الانتخابات هو مشكل قائم بذاته، ويدل على أن المواطنين لا يثقون أبدا في الأحزاب.

تقرؤون أيضا

الجواهري يصف الاحزاب السياسية بالباكور والزعتر قبل ان يعتذر

L’article أخنوش للجواهري بعد خطاب البكور والزعتر: هذا انحراف خطير وغير مبرر est apparu en premier sur فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.