نظمت وكالة التنمية الفلاحية (ADA)، بشراكة مع الصندوق الدولي للتنمية الفلاحية (ADA)، ندوة يوم 22 مارس 2022 بمراكش لتقديم إنجازات برنامج تنمية المناطق الجبلية (PDRZM) المنطلق سنة 2015 بتنسيق مع المديريات الجهوية للفلاحة لفاس- مكناس ولبني ملال- خنيفرة.

يهدف برنامج تنمية المناطق الجبلية (PDRZM) الممول من طرف الصندوق الدولي للتنمية الفلاحية، إلى الحد من الفقر بنسبة 30 ٪ في أفق 2030 وتحسين الظروف المعيشية لسكان المناطق الجبلية على مستوى إقليمي صفرو وأزيلال، وذلك لفائدة 385 ألف مستفيد.

ويعد هذا البرنامج من أهم النماذج الناجحة للفلاحة التضامنية التي أطلقتها وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وذلك بفضل خصوصية مقاربته الحديثة والديناميكية، وكذا بالنظر لأهميته وطبيعة مكوناته.

ويهدف هذا البرنامج إلى تطوير السلاسل الفلاحية، وتعزيز تكيف الفلاحين المستهدفين لمواجهة الآثار السلبية للتغيرات المناخية، والتدبير المعقلن للموارد الطبيعية، وتشجيع الاندماج القوي للمرأة القروية والشباب في التنمية الاجتماعية والاقتصادية وكذا تنمية وترسيخ النظام المقاولاتي في هذه المناطق النائية.

وقد شكلت هاته الندوة فرصة لتبادل ومناقشة نتائج الإنجازات التي تم تنفيذها، مع عرض وتقديم الوقع الإيجابي والممارسات الجيدة التي مكنت من تحقيق الأهداف المنشودة بالإضافة الى وضع خارطة طريق بغية استدامة هذا البرنامج.

كما تعمل وكالة التنمية الفلاحية، منذ انطلاق إستراتيجية الجيل الأخضر، وتحت رعاية وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات على تطوير مختلف مجالات التنمية الفلاحية، ولاسيما تشجيع استقلالية المرأة القروية، وتنمية روح المقاولة لفائدة الشباب بالإضافة الى مكافحة التغيرات المناخية والتي تعد أيضا من بين أهداف برنامج تنمية المناطق الجبلية.

The post ADA و ADA يقدمان إنجازات برنامج تنمية المناطق الجبلية بمراكش appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.