قدم رئيس الوزراء الجزائري، عبد العزيز جراد، اليوم الخميس، استقالة حكومته لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، وذلك غداة صدور النتائج الرسمية للانتخابات التشريعية، التي فاز فيها الحزب الحاكم في البلاد “جبهة التحرير الوطني”.

وسيتولى جراد الذي يرأس الحكومة منذ 28 دجنبر 2019 تصريف الأعمال بانتظار تشكيل حكومة جديدة.

وأعلن الرئيس الجزائري “أقبل الاستقالة لكن واصلوا بتصريف الأعمال حتى تعيين حكومة جديدة”، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء الجزائرية.

ومنذ نهاية العام 2019 ترأس جراد البالغ 67 عاما ثلاث حكومات، على الرغم من الانتقادات التي وجهت لطريقة إدارته للأزمة الاقتصادية التي تشهدها الجزائر.

وشهدت الانتخابات التشريعية نسبة مقاطعة قياسية بلغت 77 بالمئة، وذلك في مؤشر إلى تزايد النقمة الشعبية وانعدام ثقة قسم كبير من الجزائريين بالطبقة السياسية.

وكان الحراك الاحتجاجي وقسم من المعارضة دعوا إلى مقاطعة الانتخابات.

وأفضت الانتخابات إلى مجلس من المتوقع أن يشهد ائتلافا يجمع إلى الحزبين التقليديين “التجم ع الوطني الديموقراطي” و”جبهة التحرير الوطني”، المستقلين، والمحافظين الإسلاميين وتشكيلات صغيرة قريبة من السلطة.

وبعيد صدور النتائج أعلن النواب المستقلون الفائزون بغالبيتهم ولاءهم لرئيس البلاد.

وبالنسبة إلى رئاسة الحكومة، يمكن أن يعمد رئيس الدولة إلى تكليف جراد مجددا تشكيل الحكومة، أو أن يكل ف بذلك شخصية تمث ل الغالبية البرلمانية أو شخصية غير حزبية.

وسيتعين على رئيس الحكومة الجديد أن يطب ق خارطة الطريق التي أعدها تبون، بدءا بإجراء الانتخابات المحلية قبل حلول نهاية العام.

والسلطة مصممة على استعادة زمام الأمور بعد أزمة سياسية استمرت عامين ونصف العام، وعلى مطالب الحراك وهي: حكم القانون والتحول الديموقراطي وسيادة الشعب واستقلال القضاء.

L’article رئيس الوزراء الجزائري يقدم استقالة حكومته لتبون est apparu en premier sur فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.