توفي الأحد عن 92 عاما في ولاية ماساتشوستس العالم الأميركي إي. أو. ويلسون الذي كان يلق ب “وريث داروين” واشتهر عالميا بأبحاثه عن النمل وتشديده على أهمية التنوع الحيوي.

وأصدر العالم الراحل، واسمه الكامل إدوارد أوسبورن ويلسون، عشرات الكتب، حصل اثنان منها على جائزتي بوليتزر، الأولى عن كتاب بعنوان “لومين ناتور” (الطبيعة البشرية) ن شر عام 1978، والثانية عن “لي فورمي” (النمل) الذي ن شر العام 1990 وشارك في كتابته مع بيرت هولدوبلر.

وذكرت المؤسسة التي تحمل اسم ويلسون أن الراحل الذي عمل طويلا في مجال التعليم بجامعة هارفارد “كر س حياته لدراسة عالم الطبيعة وإلهام الآخرين للاهتمام بهذا الحقل كما فعل هو”.

وسبق لمجلة “تايم” أن وصفته بـأنه “صاحب أحد أهم المسارات المهنية في العلوم خلال القرن العشرين”، مسلطة الضوء على عمله في رسم خرائط السلوك الاجتماعي للنمل الذي برهن من خلاله أن مستعمراتها تتواصل عبر نظام من الفيرومون.

وأثار العالم الذي ي عتبر الأب المؤسس لعلم الأحياء الاجتماعي موجة من الانتقادات لاعتباره في أحد كتبه أن فكرة الأساس البيولوجي لسلوك الحيوانات يمكن أن تمتد إلى البشر.

The post وفاة العالم الأميركي إدوارد ويلسون المعروف بدراساته عن النمل appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.