توفي يوم الأربعاء الماضي، المعتقل السلفي محمد الشطبي، المعروف في مواقع التواصل الإجتماعي بلقب “أحمد العاني”، متأثرا بداء السرطان.
وكان الشطبي المحكوم ب 30 سنة سجنا نافذة مباشرة عند عودته من أفغانستان، قد غادر السجن في يناير 2021، عقب عفو ملكي، بعد قضائه 19 سنة وراء القضبان، ومنذ ذلك الحين وهو يعيش رحلة علاجه من داء السرطان، أمضى فيها شهورا، قبل أن يكتشف وقوع خطأ في تشخيص حالته، ثم بدأ رحلة العلاج من جديد.
الشطبي كان ضمن معتقلي 2003 وحكم عليه رفقة أخيه كمال بعشرين سنة سجنا، قبل أن ترفع إلى 30 سنة بعد عملية الفرار من سجن القنيطرة التي نفذها رفقة أخيه و7 معتقلين آخرين شهر أبريل سنة 2008، من خلال حفر نفق أرضي.
ويعد الشطبي المخطط الرئيسي لعملية “الهروب الكبير” الشهيرة من سجن القنيطرة سنة 2008، بعد أن تمكن، رفقة معتقلين آخرين من حفر نفق داخل زنزانته بطول 30 مترا قاده مباشرة إلى حديقة بيت مدير السجن، ليتمكن رفقة أخيه كمال وزملاءهما من الهرب، قبل أن يتم القبض عليهم بعد ذلك بأيام.

The post وفاة الشطبي مخطط ومنفذ عملية “الهروب الكبير” من سجن القنيطرة appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.