دعت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، كافة الأطر التربوية والتلميذات والتلاميذ وأمهاتهم وآبائهم وأولياء الأمور إلى استعمال النسخة المحمولة للتطبيقات الثلاثة لمنظومة “مسار ” للتدبير المدرسي: “مسار مدرس” و”مسار متمدرس” و”مسار ولي”، بعد الانطلاق الرسمي لها، بتاريخ 3 مارس 2021.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها،  أن هذا الإجراء يندرج في إطار تنزيل المشاريع الاستراتيجية لتفعيل أحكام القانون-الإطار رقم 51-17المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، خاصة المشروع رقم 18: “تقوية نظام المعلومات للتربية والتكوين”، وكذا في إطار تطوير وتعزيز الخدمات الإلكترونية على المستويات الوظيفية والتقنية والحكامة، بما يضمن إدماجها الفعال في تدبير المنظومة التربوية وتنزيلها بشكل أفضل على مختلف المستويات المركزية والجهوية والإقليمية والمحلية.

وتابع المصدر ذاته، أنهذه التطبيقات الثلاثة تشكل أداة جديدة وسهلة الاستعمال، ستسهم في النهوض بالمنظومة التربوية وتعزيز الروابط بين مختلف الفاعلين في الحقل المدرسي، وكذا فضاء لتتبع المسار الدراسي عن كثب بالنسبة للتلاميذ وأولياء أمورهم، وفضاء، كذلك، للاشتغال والخدمات أكثر يسرا وسلاسة بالنسبة للأساتذة.

ومباشرة مع إصدار هذا القرار، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي وصفحات الأساتذة على الفيسبوك، بمجموعة من التعاليق الساخرة من مذكرة الوزارة أجمعت على رفض هذا القرار رافضين تحميل التطبيق على هواتفهم الخاصة، خصوصا وأن الوزارة رفضت في أكثر من مرة الاستجابة لمطالبهم الخاصة حسب تعبيرهم.

وبهذا الخصوص أورد بد الوهاب السحيمي، فاعل تربوي وعضو التنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية، بأنه يرفض رفضا تاما تنزيل تطبيق مسار الذي دعت اليه الوزارة، على هاتفه، لأن هاتفه ملك شخصي له ليس موضوع رهن إشارة الوزارة حتى تقرر فيه ما تريد “ودعوة الوزارة الأساتذة بتنزيل تطبيق مسار على هواتفهم الشخصية يعتبر نوع من أنواع “دخول الصحة”، وشخصيا اعتبر نفسي غير معني بهذه الدعوة”.

وأضاف السحيمي في تدوينة على حائطه في الفيسبوك، “جميع الوزارات تزود موظفيها بهواتف الخدمة وبتغطية انترنيت وبتكوين وبتعويض عن المهام الاضافية، إلا وزارة التربية في المغرب اعتادت على الحصول على كل ذلك مجانا على حساب نساء ورجال التعليم، فتكتفي بإصدار مذكرة تدعو من خلالها الاساتذة بتنزيل التطبيق في هواتفهم الشخصية وبتعبئة انترنيت من مالهم الخاص وتدعوهم للقيام بمهام متابعة المتعلمين في مسار، يعني” كاع ما قداتهم هاد المهام الإضافية الغارق فيها الاستاذ”، فطلبوا منه القيام بالمزيد من المهام وباستعمال هاتفه الشخصي وبانترنيت من ماله الخاص .. “ماقدنا فيل فزادنا بنموسى فيلة. هذا عبث، وشخصيا ارفضه ولن أقوم به”.

The post وزارة التعليم تلزم الأساتذة بتحميل تطبيق “مسار”.. السحيمي: خدمة مجانية وعبثية appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.