أعلنت هولندا دعمها لمبادرة الحكم الذاتي للصحراء المغربية التي قدمها المغرب عام 2007، معتبرة أنها “مساهمة جادة وذات مصداقية في العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة لإيجاد حل لقضية الصحراء”.

جاء هذا في بيان مشترك لوزير الشؤون الخارجية المغربي ناصر بوريطة، ونظيره الهولندي ووبكي هوكسترا، عقب محادثات جمعت بينهما في مراكش على هامش اجتماع التحالف الدولي لهزيمة داعش.

ومن خلال هذا الموقف، تنضم هولندا للدول الداعمة للمبادرة المغربية للحكم الذاتي لإنهاء النزاع حول الصحراء المغربية، وأبرزها الولايات المتحدة وألمانيا وإسبانيا.

وفي البيان المشترك، جددت هولندا والمغرب تأكيد دعمهما للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، ستيفان دي ميستورا، و”جهوده لاستئناف عملية سياسية تهدف إلى التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول لدى الأطراف، وفقا لقرارات مجلس الأمن وأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة”، حسب نص البيان.

والحكم الذاتي في الصحراء المغربية هي مبادرة طرحها المغرب كحل لإنهاء نزاع مستمر لعقود، وبموجبه تمنح منطقة الصحراء حكما ذاتيا موسعا مع الاحتفاظ برموز السيادة كالعلم والسياسة الخارجية والعملة وغيرها.

The post هولندا تعلن دعمها لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.