نشر الطيب حمضي، الطبيب طبيب والباحث في السياسة والنظم الصحية، سيناريوهات حول ما إمكانية اعتبار سنة 2022، نهاية الجائحة الوبائية المتعلقة بكورونا في العالم والمغرب. 

وقال حمضي إن عام 2022 قد يكون عام نهاية جائحة كوفيد 19، أو قبل الأخير، ولكن بالتأكيد ليس عام نهاية الفيروس نفسه. 

َطرح المتخصص المغربي ثلاثة سيناريوهات، سيناريو كارثي كظهور متحور أو فيروس هجين أكثر فتكا، سيناريو مسلسل من المتحورات والموجات وسيناريو ثالث اعتبره أكثر تفاؤلا وأكثر احتمالا، وهو تحول الفيروس إلى مرض موسمي، قائلا إن المناعة السكانية وظهور أدوية مضادة لكوفيد فعالة، ستقلل من الحالات الحرجة. 

ويأتي ذلك عبر تطعيم 70٪ من سكان جميع البلدان بحلول منتصف عام 2022 من أجل الخروج من الجائحة. 

وأضاف ستعود المناقشات حول رفع براءات الاختراع، وإلى عدالة توزيع اللقاحات، والتردد اللقاحي، وجائحة الأخبار الزائفة إلى طاولة المناقشات في أوائل عام 2022 ، إذ ستشهد غضب واحتجاجات الملقحين.  

سنة 2022، حسب حمضي، ستكون سنة جواز اللقاح واجبارية التطعيم بالنسبة لعدد من الفئات المهنية والاجتماعية، إضافة إلى بقاء مراقبة الحدود واشتراطات السفر قائمة خلال سنتي 2022 و 2023.

وكتب حمضي أن الانتعاش الاقتصادي سيتوقف لكل بلد على حسب معدلات التغطية بالتلقيح والتحكم في تفشي الفيروس والمتحورات. 

أم في المغرب، وفق الطبيب المغربي، فستكون الأسابيع الثمانية إلى العشرة الأولى من سنة 2022 صعبة بسبب الموجة الحالية، إثر ازدياد الحالات بشكل كبير ومتسارع ما سيشكل تهديدا للمنظومة الصحية ببلادنا. 

وقال إن السلطات الوصية ستكون مضطرة لاتخاذ تدابير تقييدية للحياة الاجتماعية والاقتصاد والمدرسة، مستطردا بأن فصل الربيع سيشهد تحسنا كبيرا في الوضع. 

ويعتقد حمضي أن إعادة إطلاق التلقيح بسرعة وقوة، شرط أساسي لتحرير النظام الصحي والساكنة والاقتصاد والمدرسة من قبضة الفيروس وطفراته، مؤكدا أن الجرعة الثالثة حجر الزاوية في هذه المعركة. 

وأشار إلى أن حماية الأطفال وجب أن تتم عبر تعليمهم احترام التدابير الوقائية وعبر التلقيح الواسع للبالغين، لكنها تتطلب بالتأكيد تطعيم الأطفال دون سن 12 عاما، يضيف حمضي. 

وتابع حمضي قائلا إن الفيروس سيستمر في الانتشار، ولكن دون تأثير مجتمعي خطير طالما أن الأشكال الحرجة ستكون أقل عددا ويمكن تدبيرها بسهولة أكبر. 

وختم منشوره بالحديث عن أن المغرب سيشرع في إنتاج اللقاحات المضادة لكوفيد 19، التي ستساعده وتساعد أفريقيا على تحصين أفضل والانطلاق من جديد بعد الجائحة.

The post هل تكون 2022 نهاية كورونا.. حمضي يضع سيناريوهات العام الجديد في المغرب والعالم appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.