يعاب على أعضاء اللجنة العلمية أنها لجنة صامتة، لا تتواصل مع الرأي العام في أبرز القرارات التي تتخذها الحكومة بالاعتماد على خلاصاتها، لاسيما حينما يتعلق الأمر بالإغلاق الكلي أو الجزئي، أو منع بعض الأنشطة، وفي الآونة الأخيرة، ارتفع منسوب الغضب الشعبي بسبب جواز التلقيح.

لكننا عثرنا لدى الأستاذ سعيد متوكل عضو اللجنة العلمية الآذان الصاغية لجزء من أسئلة الرأي العام.

سألناه عن جواز التلقيح وعن الحالات التي ظهرت على مغاربة تلقوا اللقاح، بما في ذلك ظهور حالات تعفن خطيرة أو شلل أو فقدان للبصر.

وفي هذا الحوار الذي ننشره على حلقات، يشرح عضو اللجنة العلمية سعيد متوكل، وجهة نظره التي تعتبر جزءا لا يتجزأ عن اللجنة العلمية.

قال البروفيسور سعيد المتوكل، عضو اللجنة العلمية المكلفة باللقاح، إننا نحتاج للقاح والتذكير للقاح عبر جرعات أخرى، مشيرا إلى أنه تبين بعد إجراء دراسات علمية أن الجرعات الإضافية اقوي المناعة، خاصة بالنسبة للصفوف الأولى والذين يعانون من أمراض مزمنة.

وأوضح المتوكل أن هناك معارضة للرافضين للقاح وتشكيك في جدوى التلقيح، إضافة إلى أن هناك عياء جراء هذا المرض وأدى إلى تمرد، مضيفا “ليس لدينا خيار آخر، وهناك بوادر لمضادات الفيروسات، وثمنها مرافع كثيرا”.

وأوضح المتوكل أن للقاح آثار جانبية كالصداع وغيرها ولكن ليست عوامل كبيرة، بل هناك تهويل، مشيرا إلى أننا فقدنا أكثر من 80 طبيبا وطبيبة خلال بداية الجائحة.

وتابع قائلا “خلال موجة دلتا وبعد التلقيح فقدنا أقل 8 أطباء”، مسجلا أن التلقيح لا يقي من المرض ولكن فعاليتها كبيرة

عضو اللجنة العلمية.. هذا ما على المغاربة معرفته عن جواز التلقيح لمواجهة المستقبل

تعايشت مع الموت في الانعاش بسبب كوفيد 19 وقناعتي سيصبح مرضا عاديا

The post هذا دليلنا على أن اللقاح يحمي من الموت الانتقال من وفاة 80 طبيبا إلى أقل من 8 appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.