سجلت المندوبية السامية للتخطيط انتعاش الاقتصاد الوطني بنمو بلغ 7.8٪ خلال الفصل الثالث من السنة الجارية عوض انخفاض قدره 6.7% خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وبحسب المعطيات الرسمية التي كشفتها المندوبية في مذكرة حول الوضعية الاقتصادية خلال الفصل الثالث من سنة 2021، فإن “هذا الانتعاش يعزى إلى الارتفاع الملحوظ للنشاط الفلاحي بنسبة 17.7% والأنشطة غير الفلاحية بنسبة 6.4%”.

وأوضحت المذكرة، أن “انتعاش الطلب الداخلي شكل قاطرة للنمو الاقتصادي في سياق ارتفاع نسبة التضخم وانخفاض في الحاجة لتمويل الاقتصاد الوطني”.

وفي التفاصيل، ذكرت المندوبية أن “القيمة المضافة للقطاع الأولي بالحجم مصححة من التغيرات الموسمية ارتفعت بنسبة 14.8% في الفصل الثالث من سنة 2021 بعد انخفاض قدره 8.2% خلال نفس الفصل من السنة الماضية”، مضيفة أن “القيمة المضافة للقطاع الثانوي عرفت ارتفاعا بنسبة 6.9% بعد انخفاضها بنسبة 2.7% خلال نفس الفصل من السنة الماضية”.

وسجلت المذكرة أيضا ارتفاع المستوى العام للأسعار بنسبة 3.1% مقابل 1% السنة الماضية، كما سجلت ارتفاع الطلب الداخلي بنسبة 8.3% خلال الفصل الثالث من سنة 2021 عوض انخفاض بنسبة 6.5% نفس الفترة من سنة 2020، “مساهما في النمو الاقتصادي بـ 8.8 نقطة عوض مساهمة سلبية بـ 7 نقط”.

ولفت المصدر ذاته، إلى “تحسن الحاجة إلى تمويل الاقتصاد الوطني”، موضحا أن “إجمالي الدخل الوطني المتاح تطور بنسبة 12% بدل انخفاض بنسبة 3.4% خلال الفصل الثالث من سنة 2020”.

The post نمو الاقتصاد الوطني بنسبة 7,8% خلال الفصل الثالث من سنة 2021 appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.