منذ ثلاث سنوات، وفي إطار تنويعها الاستراتيجي أطلقت وكالة المغرب العربي للأنباء، باعتبارها قطبا إعلاميا عموميا، وسائل إعلام إخبارية على مدار الساعة. قناة تلفزيونية متاحة على القمر الصناعي Eutelsat تسمى M24 وإذاعة إلكترونية تسمى ريم. الوسيلتان الإعلاميتان توجدان في وضعية عملياتية.

وكالة المغرب العربي للأنباء باعتبارها مؤسسة عمومية إستراتيجية، لا تدخل ضمن نطاق القانون السمعي البصري للهيأة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا)، الذي لا يشمل حصريا إلا الفاعلين في المجال السمعي البصري المنظمين ضمن شركات يؤطرها القانون الخاص.

عملية التنظيم القانوني جارية من أجل التغلب على هذا الفراغ وجعل وسائل إعلام وكالة المغرب العربي للأنباء في وضعية ملائمة.

مجال وسائل الإعلام المتعلقة بتدفق الأخبار على مدار الساعة لا يشغله أي فاعل مغربي باستثناء وكالة المغرب العربي للأنباء. لذلك كان هناك فراغ ملأته وكالة المغرب العربي للأنباء وفقا لمهامها الجديدة.

تتمتع وكالة المغرب العربي للأنباء وفقا لقانونها الجديد لعام 2018 بصلاحية التصرف بموجب القانون في جميع المجالات وعلى جميع النواقل التي تهم الخبر المغربي. فقط يتعين على قانون السمعي البصري، الذي تجري مراجعته حاليا، الإحاطة علما بهذا الواقع القانوني الجديد.

وسائل الإعلام التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء مسنودة بطاقم تحرير يضم نحو 300 صحفي وشبكتين قويتين، إحداهما جهوية وأخرى دولية. لا توجد أية مؤسسة إعلامية مغربية تتوفر على هذه القوة الضاربة المهنية.

مجلس الإدارة لوكالة المغرب العربي للأنباء المنعقد في 22 نونبر 2021 شدد على تبني رؤية التقائية لجهود الدولة وتآزر الجهات الفاعلة في المجال السمعي البصري.

ويكمن التحدي في استرداد الجمهور الوطني واستعادة السيادة الوطنية في مجال الأخبار في مواجهة أوجه القصور لدينا والتحديات العديدة ، وخاصة الدولية منها، التي تقوض نجاعتنا.

إن المصلحة الوطنية هي التي يجب أن تحظى بالأولوية المطلقة وتعلو على جميع الاعتبارات الأخرى، سواء أكانت حكرا أو ريعا أو احتكارا في وضعية فشل.

The post من يخشى من وسائل الإعلام لوكالة المغرب العربي للأنباء؟ appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.