أصدرت “أم أي تي تكنولوجي ريفيو العربية” تقريرها السنوي للمنطقة العربية لأول مرة، وضم قائمة لأبرز خبراء الذكاء الاصطناعي العرب لسنة 2022.

وبلغ مجموع الخبراء العرب 30 شخصية في الذكاء الاصطناعي من القطاعين العمومي والخاص والأكاديمي الموجودين عبر العالم كله، وضمت القائمة خمسة أسماء من المنطقة المغاربية وتحديدا من الجزائر والمغرب وتونس.

وجاءت القائمة المغاربية على الشكل التالي:

المغرب

لبنى بوعرفة؛ هي المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة أوكرا المهتمة بحلول التعلم الآلي في مجال الرعاية الصحية.

كانت عضواً في فريق الخبراء رفيع المستوى التابع للمفوضية الأوروبية حول الذكاء الاصطناعي، ومستشارة في مؤسسات عديدة.

أجرت دراسات ما بعد الدكتوراه في مجال التعلم الآلي في إمبريال كوليدج لندن، حاصلة على الدكتوراه في التعلم الآلي لتطبيقات الرعاية الصحية من جامعة ديلفت بهولندا، وحائزة على جائزة “مبتكرون دون 35” العالمية من “إم آي تي تكنولوجي ريفيو”، واختيرت واحدة من أفضل 50 امرأة في مجال التكنولوجيا من قبل مجلة “فوربس” الأميركية.

هاجر المصنف؛ أستاذة الذكاء الاصطناعي ومؤسِسة برنامج ماجستير علوم البيانات في جامعة القاضي عياض.

عملت مهندسة للاتصالات في جامعة القاضي عياض، وترأست لجنة البرامج للعديد من المؤتمرات الدولية، ولها اختراعات تكنولوجية عديدة في مجال الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة وحازت عنها على عدة براءات اختراع.

حاصلة على شهادة دولة في الهندسة عام 2005 من المعهد العالي للبريد والمواصلات بالرباط، ودكتوراه من جامعة القاضي عياض، مهتمة بالبحث في مجال الذكاء الاصطناعي، والتعلم الآلي، والبيانات الضخمة، وإنترنت الأشياء.

الجزائر

فؤاد بوسطوان، قائد فريق الذكاء الاصطناعي في شركة “غرينجر” الأميركية وعضو الرابطة الدولية لعلوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.

فاز بجائزة أفضل مدير تنفيذي للبحث في الذكاء الاصطناعي والتقنيات المعقدة على مستوى أميركا الشمالية، وهو أيضا باحث لما بعد الدكتوراه في جامعة نيفادا بالولايات المتحدة.

أحمد قسوم؛ أستاذ بجامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين بالجزائر ومدير المدرسة الوطنية العليا للذكاء الاصطناعي.

أحد أبرز علماء الحاسوب والذكاء الاصطناعي عربيا، شغل منصب مدير مركز النظم والمعلومات وشبكات الحاسوب والتعليم عن بعد في جامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين، ورئيس مشروع المدرسة العليا للذكاء الاصطناعي.

عمل أستاذاً مشاركاً في جامعة الشارقة وأستاذاً مساعداً في جامعة الملك سعود، وباحثاً في الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجي وجامعة بريستول وحاصل على الدكتوراه من الجامعة ذاتها والماجستير في علوم الحاسوب عام 1987 من جامعة جنوب كاليفورنيا، وهم مهتم بالبحث في مجال الذكاء الاصطناعي ومعالجة اللغات الطبيعية والترجمة الآلية.

تونس

عماد زيتوني؛ مدير الهندسة في شركة “غوغل” الأميركية؛ يقود جهود البحث والتطوير في مجال فهم اللغة الطبيعية وهندسة المعرفة لتعزيز قدرات محرك البحث والمساعد الصوتي الخاص بالشركة.

عمل مديرا رئيسيا للأبحاث في شركة “مايكروسوفت” الأميركية، وهو أستاذ رئيسي وقائد فريق في مركز أبحاث “آي بي إم” وعالم أبحاث في مختبرات “بيل” عندما كانت تابعة لشركة “لوسنت تكنولوجيز” الأميركية.

عمل أيضا أستاذا مساعدا في جامعة هنري بوان كاري الفرنسية، وهو حاصل على درجة الدكتوراه عام 2000 والماجستير عام 1996 في علوم الحاسب من جامعة هنري بوان كاري.

مهتم بالبحث في مجال التعلم الآلي والتعرف على الكلام والنماذج اللغوية ومعالجة وفهم اللغة الطبيعية وتوظيفها في محركات البحث والمساعدات الصوتية، وله العديد من الأوراق البحثية في هذه المجالات.

The post من بينهم مغربيتان..تقرير يرصد القائمة العربية لأبرز خبراء الذكاء الاصطناعي appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.