قالت منظمة الصحة العالمية، أمس الخميس، إن تأثير كوفيد على الصحة النفسية والذهنية سيكون “طويل الأجل وبعيد المدى”، فيما دعا الخبراء والقادة إلى اتخاذ إجراءات بشأن القلق والتوتر المتصلين بالوباء.

وأضافت المنظمة في بيان لها في مستهل اجتماع يستمر يومين في العاصمة اليونانية أثينا مع وزراء الصحة من عشرات الدول “يتأثر الجميع بطريقة أو بأخرى “إن القلق بشأن انتقال الفيروس والتأثير النفسي لعمليات الإغلاق والعزل الذاتي، ساهما في التسبب بأزمة صحية نفسية إلى جانب الضغوط المرتبطة بالبطالة والمخاوف المالية والعزلة الاجتماعية”.

وتابع البيان، أن “آثار الوباء على الصحة العقلية ستكون طويلة الأمد وبعيدة المدى”.

ومن جهته، قال هانز كلوغه، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، إن الصحة العقلية يجب أن تعتبر “حقا أساسيا من حقوق الإنسان”، مشددا على أن الفيروس ساهم في تمزيق حياة الناس.

وزاد قائلا، أمام المؤتمر “الوباء أحدث خضة في العالم، فقد أكثر من أربعة ملايين شخص على مستوى العالم حياتهم ودمرت سبل العيش وشتتت العائلات والمجتمعات وأفلست الشركات وحرم الناس من الفرص”.

ودعت منظمة الصحة العالمية إلى تعزيز خدمات الصحة النفسية بشكل عام، وتحسين الوصول إلى الرعاية باستخدام التكنولوجيا، كما حضت على تحسين خدمات الدعم النفسي في المدارس والجامعات وأماكن العمل والعاملين على الخطوط الأمامية لمكافحة كوفيد 19.

واستمع الوزراء إلى امرأة يونانية تبلغ من العمر 38 عاما وتدعى كاترينا أخبرتهم بأنها كانت تتلقى العلاج من اضطراب نفسي منذ العام 2002 وكانت تتكيف بشكل جيد إلى أن تفشى الوباء عندما لم تعد قادرة على حضور مجموعات الدعم الشخصية ولم تستطع رؤية والدها، ما أجبرها على زيادة أدويتها، وقالت إن “ضغط العزلة الاجتماعية أدى إلى زيادة القلق”.

L’article منظمة الصحة تحذر من تأثير نفسي طويل لـ”كوفيد 19″ est apparu en premier sur فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.