تعتبر منصة Tadbirnot ، التي قدمها المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب (CNONM)، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء ، حلا شاملا للتحول الرقمي لمهنة التوثيق بالمغرب .

وتسمح منصة Tadbirnot ، المتعلقة بالتوقيع والأرشفة الإلكترونية للوثائق ومستندات وعقود التوثيق ، والتي تم تطويرها بالتعاون مع SIGITAL (شركة مغربية متخصصة في الأنشطة المتعلقة بإضفاء الطابع اللامادي على مختلف المعاملات والثقة الرقمية )، للموثقين وزبنائهم بتوقيع العقود إلكترونيا ، وتخزينها في فضاءات أرشفة إلكترونية آمنة .

ويندرج هذا المشروع، في إطار استراتيجية التحول الرقمي لمهنة التوثيق في المغرب، وهو ما سيسمح للموثقيين بالتوقيع إلكترونيا على مستنداتهم وعقودهم ووثائقهم التي يتم تبادلها بشكل خاص مع مصالح المحافظة العقارية .

ومن بين مزايا هذه المنصة أيضا ، أنها توفر مجموعة من الحلول الأخرى من بينها استلام المستندات الإلكترونية عن بعد .

أما الميزة المهمة الأخرى لمنصة Tadbirnot هي التحقق من هوية الموقعين من قبل الموثق قبل وضع توقيع الموثق ، وذلك بفضل خدمة التحقق التي يقدمها النظام الوطني لتدبير الشق المتعلق بالتعريف أو الهوية ، التابع للمديرية العامة للأمن الوطني .

ومن أجل جعل العملية برمتها أكثر موثوقية ، توفر المنصة جانبا يتعلق بالتناظر المرئي ، وهو ما يسمح للموثقين بإنجاز عملية التوقيع بكل شفافية .

وتجد الإشارة إلى أن هذا الحل ، قد تم تشغيله بالفعل منذ 7 مارس 2022 مع الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية (ANCFCC)، وهو متاح بالنسبة للمشتغلين في مهنة التوثيق وجميع المواطنين .

وكانت الهيئة قد أبرمت اتفاقيات مع عدد من المؤسسات الوطنية مثل المديرية العامة للضرائب ، والخزينة العامة للمملكة ، والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، وصندوق الإيداع والتدبير (CDG) ، والمديرية العامة للأمن الوطني، وذلك بهدف تحقيق تحول رقمي لمهنة التوثيق في المغرب .

The post منصة Tadbirnot: حل شامل للتحول الرقمي لمهنة التوثيق بالمغرب appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.