حسب أستاذ السوسيولوجيا بجامعة لييج ببلجيكا، فالمقال حول عمالة المهدي بنبركة للمخارات التشيكوسلوفاكيا جديد وليس قديما. اعتمد محرره على أرشيف المخابرات التشيكوسلوفاكية. و هو موضوع  سبق أن كتب عنه صحفي تشيكي في 2010. الصحفي كتب آنئذ فقط 5 ورقات من أرشيف 1500 صفحة ولم يكن يهمه المهدي بنبركة ولا المغرب ولا الشرق في شيء في عمله. أما المقال الحالي  فيضم قراءة مؤرخ بجامعة أوربية متخصص في تاريخ الشرق الأوسط إبان “الحرب الباردة”. مكون من 23 صفحة ومنشور بمجلة أوربية علمية مؤسسة بجامعة كامبريدج، لها لجنة علمية.

و حسب منتصر الساخي فقد نتفق أن المعلومات ذات مصدر موثوق علميا. لكن علينا أن نتفق كذلك أن المسألة أعقد من الإيديولوجيا التي لن تنفعنا في رد أي شيء (ستجعلنا نردد في فلك ضيق أن الظلم أصابنا من … تشيكوسلوفاكيا التي لا توجد اليوم إلا في تأويلات حكومات دول حديثة أخرى مثل التشيك أو سلوفاكيا أو النمسا وغيرها بأوربا). من يدرس تاريخ الأنتروبولوجيا الكولونيالية  و تاريخ الاستشراق حسب الساخي،  يعرف قوة الترويج لمعلومات مبثورة عن سياقها و تطويعها لتخدم أهداف، ما يشكل خطرا على المجتمعات التي توجه لها.

The post منتصر الساخي : ما يتم نشره حول بنبركة هو أرشيف لمخابرات دولة التشيكوسلوفاكيا المنحلة appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.