يحتضن رواق الفن أولا ” Art First” بالدار البيضاء ، ابتداء من أمس الخميس ، معرض سمات البوب التلقائي “Auto-Pop-Traits” ، الذي يحمل توقيع الفنانة التشكيلية لمياء طهور .

وتم بالمناسبة أيضا توقيع المجموعة القصصية القصيرة “Les inconsolées” لكريمة إشركي، وذلك تكريما للمرأة .

ويهدف هذا الدمج بين الحدثين ، الذي تم إطلاقه بشراكة معYasmine Signature ، إلى تكريم نساء الأمس واليوم والغد .

وهكذا ، فإن معرض الفنانة لمياء طهور ، والذي تستمر فعالياته الى غاية 10 يناير القادم برواق “Les Tours Végétales “، يعكس طريقة إدراكها لطبيعة النساء من خلال سلسلة من الأعمال الفريدة المستوحاة من عوالم الموضة وفن البوب .

ففي ظل عالم مليء بالألوان الزاهية ، تسلط الضوء على المرأة العصرية والمستقلة والواثقة من نفسها والملهمة ، من خلال مزيج من الرسوم والألوان وقطع مبثورة من مجلات .

وتبعت لمياء طهور ، التي تكشف عن إبداع فياض من خلال استكشاف الوسائط الفنية المختلفة ، برسائل باللغتين الفرنسية والعربية تمزج بين القوة وروح الدعابة ، وذلك أملا في استمالة كافة الشابات المغربيات.

ومن خلال هذه الرسائل التي تضفي رونقا على عملها ، تأمل الفنانة في أن تكون قادرة على إيقاظ الوعي بطريقتها الخاصة لدى النساء .

وبشأن توقيع كريمة إشركي لمجموعتها القصصية “Les inconsolées” ، فإنها تعكس بذلك دفاعها المستميت وبلا هوادة من أجل تحصين النساء من ممارسة العنف ضدهن ، مع التساؤل من جديد حول طبيعة العلاقة القائمة بين الرجل والمرأة .

وتركز هذه المجموعة القصصية القصيرة بالأساس على امرأة الأمس المحصورة في عالمها المحلي البسيط ، وعالمها الحالي الذي تمكنت في خضمه تدريجيا من معانقة الفضاء العام والحقل المهني، كشهادة منها على مظاهر الظلم والتمييز الذي تتعرض له المرأة في مجتمع تسوده الثقافة الذكورية .

وتطرح المؤلفة عبر القصص ذاتها العلل والآلام والمعاناة المتكررة، وكذا العنف المسلط ضد النساء ، اللواتي تم بالأمس وضعهن خلف الجدران ، وأصبحن الآن يغطين عناوين المتفرقات .

تروي كريمة إشركي في كتابها عن هؤلاء النساء ، اللواتي ما يزال بعضهن يعتقدن أنه لا ينبغي رؤيتهن ولا سماعهن .

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أشارت لمياء طهور إلى أن أعمالها ، التي تكرم النساء ، مستوحاة بشكل أساسي من فن البوب، وأغلفة مجلات الموضة.

وأوضحت قائلة “من خلال أعمالي ، أنقل رسائل إلى المرأة المغربية ، حيث تعيش بداخلها صراعا بين المرأة المغربية التقليدية ، التي أسرتها التقاليد ، والمرأة العصرية التي تثبت ذاتها وتحرر نفسها”.

من جانبها ، أشارت كريمة إشركي إلى أن مجموعتها القصصية القصيرة تتناول أوضاع المرأة في المغرب من الماضي إلى الوقت الحاضر ، وتسلط الضوء على التفاوتات الاجتماعية التي ما تزال قائمة في المجتمع .

وأعربت عن السعادة التي تغمرها من جراء حضورها هذا الحدث الذي يجمعها بالفنانة لمياء طهور ، التي تمثل الجيل الصاعد من النساء اللواتي يكافحن، بالتعبير عن أنفسهن ، ويبرزن وضع النساء من خلال أعمالهن .

The post معرض للفنانة لمياء طهور وتوقيع مجموعة كريمة إشركي “Les inconsolées” تكريما للمرأة appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.