استبعدت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية إقدام إسرائيل على بيع صواريخ من نظام الدفاع “القبة الحديدية” للمغرب، بناء على مصادر بها في وزارة الدفاع الإسرائيلية، بعد تقارير مغربية أشارت إلى عزم الرباط شراء هذه الصواريخ التي تصنعها شركة “رفائيل” الإسرائيلية.

وقالت مصادر “جيروزاليم بوست” إن هذه الصفقة “غير مرجحة في الوقت الحالي”؛ وكان موقع” لو ديسك قد أشار إلى أن الرباط أعربت عن اهتمامها بالنظام الذي أنتجته شركة رافائيل لأنظمة الدفاع المتقدمة لاعتراض قذائف الهاون والصواريخ والطائرات بدون طيار.

وقال التقرير إن النظام “سيضمن دفاعًا أفضل عن الجدار الرملي في الصحراء، وأيضًا عن المناطق المدنية والعسكرية ذات الطبيعة الحساسة”.

وأقام المغرب جداره البالغ طوله 2700 كيلومتر في شرق الصحراء المغربية في ثمانينيات القرن الماضي للدفاع عن البلاد ضد جبهة البوليساريو، يتباين ارتفاع الجدار، المشيد من الرمال المبطنة بالألغام الأرضية، لكنه نادرًا ما يزيد عن ثلاثة أمتار.

وتعرض نظام القبة الحديدية لانتقادات كبيرة في الداخل الإسرائيلي، لفشله في اعتراض مجموعة من الصواريخ القادمة من غزة ضعيفة المدى خلال حرب غزة الأخيرة التي أعقبت أحداث حي الشيخ جراح شهر ماي الماضي.

The post مصادر تستبعد عقد صفقة بين المغرب وإسرائيل بشأن القبة الحديدية appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.