قالت صحيفة “القدس العربي” إن إسبانيا فشلت في إقناع الجزائر بالإبقاء على أنبوب الغاز الذي يمر عبر الأراضي المغربية نحو هذا البلد الأوروبي والذي ستنتهي صلاحيته العملية في نهاية أكتوبر المقبل.

ويعمل أنبوب الغاز الذي يحمل اسم “المغرب العربي-أوروبا” منذ أواسط التسعينيات، حيث ينقل الغاز من الجزائر مروراً عبر المغرب نحو إسبانيا والبرتغال. وقامت الجزائر بإنشاء أنبوب بديل “ميد غاز” ينطلق من غرب البلاد نحو منطقة ألمرية في جنوب شرق إسبانيا.

وذكرت الصحيفة اللندنية، أنها علمت من مصادر دبلوماسية إسبانية أن حكومة مدريد أجرت مباحثات مع نظيرتها الجزائرية حول هذا الموضوع وألحت عليه كثيراً، ولكن جواب الجزائر كان الرفض التام والتشديد على وقف العمل بهذا الأنبوب بعد انتهاء العقد نهاية الشهر المقبل.

وأضاف المصدر الصحفي أن إسبانيا تلقت في المقابل ضمانات من الجزائر بتزويدها بكميات الغاز المنصوص عليها في الاتفاق ولن تتأثر نهائياً بإغلاق الأنبوب الذي يمر عبر المغرب.

وتعد الجزائر المزود الرئيسي بمادة الغاز لإسبانيا، ولكن السنة الماضية راهنت مدريد على استيراد الغاز الأمريكي، وتعود خلال السنة الجارية للرهان مجدداً على الجزائر، لا سيما في ظل ارتفاع أسعار الغاز في العالم بشكل مثير خلال الشهور الأخيرة.

ورغم أن الأنبوب البديل يلبي حاجيات إسبانيا من الغاز، إلا أن حكومة مدريد تبدي رغبتها في الإبقاء على الأنبوب القديم لسببين، الأول لأن التعاون الاقتصادي يخفف من الاضطرابات السياسية والأمنية ويساعد على تعاون أكبر خاصة في المستقبل، وثانياً لأن حاجيات إسبانيا وأوروبا ستتضاعف من الغاز الذي بدأ يصبح بديلاً لمصادر أخرى للطاقة وأصبح رئيسياً في توليد الكهرباء.

ويرى خبراء إسبان أن حاجة إسبانيا من الغاز ستزداد بسبب ارتفاع المشاريع الصناعية وتوليد الكهرباء من الغاز، لا سيما وأن المحطات النووية غير قادرة على الرفع من مستوى الإنتاج في الوقت الراهن.

The post مصادر: الجزائر تقرر منع تصدير الغاز إلى إسبانيا عبر المغرب appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.