وجه االمجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمس رسالة إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش يطالب فيها بعدم تسليم الناشط الأويغوري إدريس حسن إلى الصين، في أول موقف لهيئة رسمية منذ قرار محكمة النقض يقضي بتسليم الناشط إلى الصين.

وذكر المجلس: “في رسالة موجهة لرئيس الحكومة، “دعت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان آمنة بوعياش، إلى عدم تسليم إدريس آيشان إلى سلطات بلاده، تنفيذا لالتزاماتنا باتفاقية مناهضة التعذيب”.

وقبل أيام طالبت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، سلطات المملكة المغربية بعدم تسليم الناشط الأويغوري إدريس حسن إلى بكين، في ظل “اضطهاد” الصين للأقلية المسلمة.

وأفادت المنظمة، في بيان، بدعوة “السلطات المغربية إلى احترام التزاماتها الدولية وتعهداتها في إطار العهود والاتفاقيات التي صادقت عليها”.

وأضافت أنها “ناشدت الحكومة بعدم ترحيل حسن، خصوصا أن الصين تلجأ لتطبيق عقوبة الإعدام بوتيرة عالية، في حق الأقليات العرقية والدينية، ومنها أقلية الأويغور المعرضة للاضطهاد”.

وفي سياق متصل حذرت منظمة العفو الدولية “أمنستي”، في تدوينة عبر فيسبوك، من احتمال ترحيل الناشط الأويغوري لكونه مهددا بـ”التعذيب”.

في السياق، تصدر وسم (هاشتاغ) “لا لترحيل إدريس حسن” منصة تويتر في المغرب، الجمعة، فيما طلب نشطاء وإعلاميون عدم تسليمه إلى بكين.

يُذكر أن الناشط حسن اعتقل في المغرب بعد وصوله إليه في 19 يوليوز الماضي.

وبناء على الاتفاقية القضائية بين المغرب والصين، تم اعتقال حسن بدعوى وجود اسمه على النشرة الحمراء للمطلوبين، وطُلب تسليمه لبكين.

وقضت محكمة النقض بتسليم حسن إلى السلطات الصينية، بتهمة الانتماء إلى “جماعة إرهابية”.

إلا أن جمعيات حقوقية تنفي صحة هذه التهمة، وتقول إن الصين تلاحق حسن بسبب نشاطه في الدفاع عن حقوق أقلية الأويغور المسلمة.

The post مجلس بوعياش يطالب الحكومة بعدم تسليم ناشط أويغوري للصين appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.