وصف وزير الداخلية الاسبانية فرناندو غراندي مارلاسكا، تعاون السلطات المغربية للتصدي لمحاولات الهجرة غير النظامية بأنه “مثالي”، مشيدا بدور المغرب في منع تدفق الآلاف من المهاجرين السريين إلى مدينتي سبتة ومليلية. 

وقال مارلاسكا، في معرض اجتماع مجلس الوزراء الإسباني، إن التنسيق الأمني بين البلدين “كاف”، لمنع التدفقات، مشيرا إلى أن المغرب منع محاولة ثالثة على التوالي صباح أمس الجمعة بفضل التنسيق. 

وأشار وزير الداخلية الاسبانية، إلى أن ما وقع عند سياج مليلية خلال اليومين الماضيين، هو “ظاهرة استثنائية”، في خضم وفود عدد كبير من المهاجرين بسبب تداعيات أزمة كورونا. 

وجاءت تصريحات المسؤول الأمني الأول في إسبانيا، بعد نشر تقارير إسبانية يوم الخميس الماضي “انتقادات” من ما سمتها مصادر في حكومة إسبانيا لم تكشف عن هويتها، لما اعتبرته “سلبية” المغرب في التعامل مع اختراق المهاجرين السريين لسياج مليلية. 

وذكرت صحيفة “لا فانجورديا” بأن أطرافا في حكومة سانشيز رأت أن المغرب “يضغط” على إسبانيا بشأن الصحراء المغربية عبر”عدم التصدي” لمحاولات التدفق، على غرار تدفق آلاف المهاجرين السريين شهر ماي الماضي إلى سبتة. 

وكان أكثر من 3700 مهاجر سري أغلبهم ينحدرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء، قد حاولوا صباح يومي الأربعاء والخميس، اختراق سياج مليلية الفاصل بين المدينة وباقي الأراضي المغربية. 

ونجح نحو 500 مهاجرا غير نظامي في دخول المدينة في اليوم الأول، فيما عرفت محاولة يوم الخميس نجاح حوالي 350 شخصا من اختراق السياج الحديدي العالي. 

ووفق تقارير صحفية إسبانية فإن عشرات المهاجرين تعرضوا لإصابات مختلفة عند تسلقهم السياج، فضلا عن إصابات في صفوف الحرس المدني الإسباني إثر اشتباكات بينهم وبين الداخلين، إضافة إلى إصابة عدد من عناصر القوات العمومية المغربية خلال عملية الاختراق. 

The post “مثالية وكافية”..هكذا وصف وزير الداخلية الإسبانية تدخل المغرب خلال أحداث مليلية appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.