تختم مؤسسة محمد الخامس للتضامن برنامج الحملات الطبية للقرب لسنة 2021، بتنظيم تدخل طبي جراحي مهم بإقليم فجيج في الفترة من 23 إلى 25 دجنبر الجاري.

وأبرز بلاغ لمؤسسة محمد الخامس للتضامن أن هذه الحملة تأتي عقب الحملتين الطبيتين اللتان تم تنظيمهما في نونبر الماضي بكل من إقليمي تازة وتاونات، حيث استفاد أزيد من 6700 شخص معوز من علاجات متخصصة وعمليات جراحية.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه الحملة الجديدة، التي تهدف إلى تقريب الخدمات الطبية الأساسية من الساكنة والرفع من جودة التغطية الصحية في المناطق التي تعاني نقصا في هذا المجال، سيتم انجازها بالتوازي في مستشفى الحسن الثاني ببوعرفة وفي جماعة تالسينت، بشراكة مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، والمديرية الإقليمية للصحة بوجدة، والمستشفى الاستشفائي الجامعي بوجدة والمندوبية الإقليمية لفجيج والسلطات المحلية والمركز الوطني محمد السادس للمعوقين في سلا والجمعية العمل الاستعجالي ” Action Urgence ” المتعاقدة مع المؤسسة.

وأشار البلاغ إلى أنه سيتم خلال الحملة اجراء عمليات جراحية بالمستشفى الاقليمي لبوعرفة لفائدة 210 شخصا (جراحة البطن والأنف والأذن والحنجرة والمياه الزرقاء)، كما سيتم تقديم علاجات متعددة التخصصات لسكان جماعة تالسينت والجماعات المجاورة بني تجيت وبومريم وبوشاون.

وسيستفيد الساكنة، حسب المصدر ذاته، من الاستشارات العامة والخدمات الطبية المتخصصة في الطب الباطني وطب النساء والتوليد وطب الأطفال وطب الأسنان وأمراض الروماتيزم وأمراض القلب والأمراض الجلدية وطب العيون. وستتيح الاستشارات أيضا تشخيص الأشخاص الذين يعانون من المياه الزرقاء و / أو حالات الاستعجالية التي ستتم التكفل بها بشكل مباشر من قبل الفرق الطبية بمستشفى بوعرفة.

ومن أجل توفير الرعاية اللازمة وتلبية طلب الساكنة في ظل أفضل الظروف، يقول البلاغ، تمت تعبئة فريق مهم. فبالإضافة إلى فريق متعدد الاختصاصات للمؤسسة والطاقم الشبه الطبي، سيشارك في هذه العملية التضامنية طاقم مؤلف من أكثر من 100 طبيب عام واختصاصي من المستشفى الاستشفائي الجامعي بوجدة، والمندوبية الاقليمية للصحة ببوعرفة والجمعية الطبية الشريكة “جمعية العمل الاستعجالي”.

يذكر بأن حصيلة الحملة الطبية الجراحية المنظمة بتاونات في الفترة من 25 إلى 27 نونبر الماضي استفاد منها 3827 مستفيد من بينهم 2108 إمرأة، كما شهدت إجراء 10 آلاف و857 فحصا طبيا بما في ذلك 4577 استشارة في الطب العام والطب التخصص و6268 تحليلا بيولوجيا وإجراءات الأشعة.

وحسب البلاغ فإن 153 حالة استفادت من الجراحة بما في ذلك 100 حالة للمياه الزرقاء، و35 جراحة باطنية، و11 جراحة العيون (الظفرة) و7 في الأنف والحنجرة (تضخم الغدة الدرقية والغدة الدرقية واستئصال اللوزتين وغيرها)، وتشخيص 34 حالة للمياه الزرقاء منها 21 حالة تحتاج لتدخل جراحي، بالإضافة إلى 18 تحويلات طبية للحالات المستعجلة للعلاج بمستشفى تاونات.

The post مائة طبيب و153 عملية جراحية وتدخلات هامة في حملة طبية بإقليم فجيج appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.