عبر كتاب الضبط الكتاب والمحامون عن رفضهم قرار فرض الإدلاء بجواز التلقيح ضد فيروس كورونا لولوج المحاكم مؤكدين “عدم دستورية هذا القرار وتعارضه المطلق مع المواثيق الدولية لحقوق الإنسان”.

وتعليقا على الموضوع، قالت الكاتبة المحلية للنقابة الوطنية للعدل بالدار البيضاء، خديجة ماء العينين، إن “تنظيمنا لمجموعة من الوقفات بالمحكمة الإجتماعية، والمحكمة الإبتدائية بفاس، هو تنديد بالقرار التعسفي وتضامن مع السادة المحامين والقضاة عبر بقاع المملكة، الدين فرض عليهم الإدلاء بجواز التلقيح لولوج المحاكم”.

وتابعت ماء العينين، “هذه الخطوة جاءت للطعن في عدم دستورية القرار الوزاري، الدي لا يمكننا القول سوى أنه قرار تعسفي بامتياز، وبالتالي فنحن نسجل رفضنا القاطع لمقتضياته”.

وبخصوص استمرار الاحتجاج حتى إسقاط هذا القرار، أكدت الكاتبة المحلية للنقابة الوطنية للعدل بالدار البيضاء، على أن الموظفين والمحامين مستعدون للرد على السلطات بأي شكل من أشكال التصعيد، موضحة، “لكن مكاتبنا الوطنية والجهوية ستظل مفتوحة، وعلى ضوء أي مستجد قد يصدر من السلطات المعنية، سنقوم بتنسيق خطوات نضالية”.

وختمت ماء العينين قائلة “منع الموظفين والمحامين من ولوج مقر عملهم هو بمثابة إنكار للعدالة، بتنفيد لقرار غير دستوري من الأساس، ويضرب بشكل كبير في حرية الاختيار المكفولة لكل مواطن مغربي، فنحن لسنا ضد التلقيح، وإنما مع أن نتمتع بالحرية التامة في أخد مثل هاته الخطوات، لأنها بالأخير نحن المسؤولون عن ذواتنا”.

ودعت جمعيات المحامين الشباب “عموم المحاميات والمحامين إلى رفض الامتثال لهذا الإجراء التعسفي الماس باستقلالية المهنة والتشبث بحقهم في الولوج الحر للمحاكم وكل الفضاءات العمومية لأداء مختلف مهامهم الدفاعية”.

كما كانت قد دعت “جمعية هيئات المحامين بالمغرب” في وقت سابق، إلى “تحمل مسؤولية تفعيل موقفها الصادر في بيان برشيد بتاريخ 23 أكتوبر الماضي والذي أعلنت من خلاله عن عدم دستورية قرار الحكومة وتعارضه مع المواثيق الدولية، وذلك باتخاذ موقف جماعي عاجل يرفض بوضوح خضوع المحامين لهذا الإجراء وفي حال تطبيقه اللجوء للتصعيد الاحتجاجي والنضالي لإسقاطه”.

يشار إلى أن السلطات المغربية كانت قد أعلنت في أكتوبر الماضي اعتماد جواز التلقيح ضد كورونا للسماح بولوج العديد من الفضاءات العمومية والخاصة، وهو القرار الذي أثار جدلا واسعا ودفع مواطنين إلى الخروج للاحتجاج في عدة مدن.

The post ماء العينين لـ”فبراير”.. فرض جواز التلقيح في المحاكم قرار لا دستوري appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.