حلت مدينة الدار البيضاء في المركز الـ54 ضمن مؤشر المراكز المالية العالمية لسنة 2022، من أصل 119 دولة، المنشور بشكل مشترك من طرف مؤسسة “Z/YEN” الفكرية البريطانية المتخصصة في التجارة والاستشارات ومعهد التنمية الصيني.

التقرير المالي منح العاصمة الاقتصادية للمملكة 632 نقطة في المؤشر العام، وهو ما جعلها تتقدم بمركز واحد بالمقارنة مع التقرير السابق الذي نالت فيه المرتبة الـ53 عالميا، لتتفوق بذلك على مدن عالمية من قبيل نيودلهي ولشبونة والدوحة وإسطنبول.

بذلك، تواصل الدار البيضاء تصدر القارة الإفريقية على مستوى الريادة المالية خلال هذه السنة، بينما تتقدم جوهانسبرغ وكيب تاون في تحسين تصنيفهما لمنافسة القطب المالي للمملكة طيلة السنوات الماضية، حسب مضامين التقرير.

ويُعنى المؤشر الدولي بقياس مدى قدرة المراكز المالية على التنافسية بناءً على العديد من المؤشرات الفرعية، أبرزها بيئة الأعمال والرأسمال البشري والبنيات التحتية وتطور القطاع المالي والسمعة الاقتصادية، إلى جانب النظام التكنولوجي والابتكاري المعتمد.

وحسب الوثيقة ذاتها، احتلت دبي المركز الأول على صعيد المنطقة العربية من حيث أهمية المراكز المالية الإقليمية، تبعتها أبوظبي في المركز الثاني، تلتها الدار البيضاء في المركز الثالث، فتل أبيب، ثم الدوحة والبحرين والرياض والكويت.

وتبوأت نيويورك المركز الأول عالميا في تصنيف المراكز المالية، بتحقيقها 759 نقطة، بينما جاءت لندن في المركز الثاني بـ726 نقطة، وهونغ كونغ في المركز الثالث بـ715 نقطة، وشنغهاي في المركز الرابع بـ714 نقطة، ولوس أنجلوس بـ713 نقطة.

ولفت التقرير إلى أن منطقة آسيا والمحيط الهادي استعادت مراكزها الأصلية بعد الخسائر التي تكبدتها في المؤشر العالمي للتمويل المالي، وهو ما يؤشّر على عودة الثقة الاقتصادية للمنطقة، فيما حافظت أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية على أدائهما الاقتصادي المستقر.

واعتبرت الوثيقة أن الحرب الروسية-الأوكرانية ستؤثر لا محالة على التصنيفات المستقبلية للمؤسسة بطرق يصعب التنبؤ بها، مؤكدة أن أداء المراكز المالية الروسية بموسكو وسانت بطرسبرغ سينخفض بشكل عادي بعد العقوبات المالية الدولية ضد الاقتصاد الروسي.

وأبرز المصدر عينه أن المراكز الألمانية والهندية والصينية والجنوب إفريقية حققت أداءً جيدا في تصنيف التكنولوجيا المالية “Fintech”، مع تسجيل تطور إيجابي في تصنيف مدن ميونيخ وبرلين ومومباي ونيودلهي وجوهانسبرغ وكيب تاون.

The post مؤشر المراكز المالية العالمية يبوئ الدار البيضاء صدارة القارة الإفريقية appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.