أعلنت مؤسسة الفقيه التطواني في إطار برنامجها ” السياسة بصيغة أخرى ” الذي يحمل شعار ” أحبك ياوطني “، عن تنظيمها لندوة علمية حول موضوع مأسسة الحوار الإجتماعي، وذلك مساء يوم الثلاثاء 10 ماي المقبل بسلا.

ووفق بلاغ صادر عن المؤسسة، فان تنظيم هذه الندوة يأتي التزاما من هاته الأخيرة بالحوار، الذي تعتبره أحد الأدوات التي من شأنها تعزيز الطريقة المسؤولة عن العيش بسلام وتحقيق الأمن، وكذا أهم عنصر في حل المشكلات والصراعات وترسيخ قواعد السلم الاجتماعي.

كما تندرج الندوة في سياق توقيع اتفاق اجتماعي بين الحكومة والنقابات والمركزيات النقابية والاتحاد العام لمقاولات المغرب، والكونفدرالية المغربية  للفلاحة والتنمية القروية، هذا الاتفاق الذي تضمن العديد من الإجراءات تهم الطبقة الشغيلة في أوضاعها المادية والإجتماعية.

وحسب البلاغ المذكور، فان المؤسسة تحاول من خلال تنظيمها لمثل هاته الفعاليات تقريب المتلقي من عناصر هذا الاتفاق وتحليل مضامينه من زاوية مختصين وباحثين في الشأن الاجتماعي.

ومن بين أبرز محاور هذه الندوة مفهوم الحوار الاجتماعي وتجليات مأسسته كثقافة مستقرة في العمل الحكومي، وتقييم آثار مخرجات اتفاق 30 أبريل علي الطبقة الشغيلة، والبعد الإجتماعي الخاص بالحياة الأسرية، إضافة الي القضايا المرتبطة بالتشريعات ذات الطابع الاجتماعي والنقابي.

ويشارك في هذه الندوة كل من جمال  أغماني وزير سابق واستشاري خارجي لدى منظمة العمل الدولية؛ أميمة عاشور أستاذة جامعية؛ محمد طارق أستاذ القانون الاجتماعي جامعة الحسن الثاني الدار البيضاء؛ عبدالرحيم الرماح برلماني سابق وفاعل جمعوي؛ محمد جدري مدير مرصد العمل الحكومي؛ ايمان بوهرارة رئيس تحريرEcoactu.ma، بالإضافة لرئيس المؤسسة المنظمة ابو بكر الفقيه التطواني.

The post مؤسسة الفقيه التطواني تعقد ندوة لتدارس مأسسة الحوار الاجتماعي appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.