اعتبر منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاذ لمرابط، أن الوضعية الصحية المرتبطة بفيروس كورونا بالمغرب، انتقلت هذا الأسبوع إلى المستوى المنخفض لانتقال العدوى. 

وقال لمرابط اليوم عبر حسابه الخاص بموقع (LinkedIn)، إنه وبعد أربع أسابيع متتالية من انتقال فيروس كورونا بمستوى معتدل (مستوى خطر برتقالي)، فإن معدل الإصابة بالفيروس الذي سجل خلال الأسبوع الجاري يعد الأكثر انخفاضا منذ 16 أسبوعا بنسبة 3,5 في المائة. 

وأضاف في ذات الصدد أن هذا المعدل هو الأدنى مع استمرار انخفاض عدد الحالات الأسبوعية بـ 8 حالات لكل مائة ألف نسمة، فضلا عن استمرار انخفاض عدد حالات الوفاة منذ 13 أسبوعا.

وذكر المسؤول في وزارة الصحة أن نسبة تكاثر فيروس كورونا، إلى حدود اليوم الأحد 17 أكتوبر 2021، بلغت 0.91 (0.02 -/+)، مع انخفاض عدد الحالات الأسبوعية الحرجة إلى حالة واحدة لكل مائة ألف نسمة، مؤكدا أن جهتين من المملكة لا تزالان في المستوى البرتقالي، لكن مع تحسن ملحوظ ومستمر في المؤشرات.

وأردف أن حالات الاستشفاء المسجلة هذا الأسبوع، سجلت دخول 233 شخصا إلى أقسام الإنعاش والعناية المركزة، مقابل 382 حالة خروج بعد تطور إيجابي.

وحول انتشار متحور دلتا المتحورة، صرح لمرابط أنه يواصل انخفاضه، منبها على ضرورة التحلي بقدر عال من اليقظة، لأن “الانتقال إلى المستوى الأخضر لا يعني نهاية الموجة”.

وتأسف لمرابط من عدم احترام التدابير الوقائية الفردية، وتحديدا ارتداء الكمامة، وتردد البعض أو رفضهم لتلقي اللقاح رغم الحماية التي يؤمنها ضد الإصابة بأشكال خطيرة من فيروس كوفيد-19.

وأشار أيضا إلى استمرار وجود الفيروس رغم أن معدل انتقال العدوى أصبح منخفضا، مضيفا أن الأسبوعين المقبلين يحملان إجابات عن تأثير تخفيف الإجراءات التقييدية والدخول المدرسي والجامعي.

وختم لمرابط منشوره بالدعوة إلى تلقي اللقاح لتجنب الإصابة بأشكال خطيرة من المرض واحترام التدابير الوقائية الفردية والبروتوكول العلاجي الوطني.

The post لمرابط: انتقلنا إلى المستوى الأكثر انخفاضا في حالات كورونا appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.