ذكرت دراسة اجتماعية أن تصورات  مجموعة من الشباب المغاربة حول المهاجرين، تتأرجح بين نقص المعرفة بهذه الفئة والصورة النمطية المأخوذة على المهاجرين المارين أو المقيمين في المملكة. 

وأشارت دراسة قامت بها فيدرالية أنمار للجماعات المحلية في شمال المغرب والأندلس بمعية الصندوق الأندلسي لبلديات التضامن، جرى تنفيذها بمدن وجدة والفنيدق والحسيمة، حول “تصور الهجرة في المدن الثلاث”، إلى أن انعزال المهاجرين، يعود بالدرجة الأولى إلى حاجز اللغة بنسبة (91.9٪)، يليه الدين (13.2٪) ثم الفقر (8.9٪)”.

وقال معدو الدراسة، التي همت 2737  شابا ما بين 18 و26 سنة، إنها جزء من حملة “هجرة بدون أفكار نمطية “، وتهدف إلى الوصول لثلاثة أهداف، وهي “تقديم فكرة متوازنة وواقعية عن تصور الهجرة والمهاجرين” و”محاربة الأفكار المسبقة والقوالب النمطية، فيما يتعلق بالمهاجرين، واقتراح حلول لبناء سرد إيجابي حول الهجرة”، ثم “تعزيز قدرات البلديات الثلاث في التعامل مع قضايا الهجرة”.

وركزت الدراسة السوسيولوجية حول تصورات الهجرات الأجنبية لدى ساكنة المدن المذكورة وأثرها على العلاقات الاجتماعية والثقافية بين الساكنة المحلية والمهاجرين، كما تناولت القضايا التي تهم العلاقات التي تنسج بشكل يومي بين السكان المحليين والمهاجرين.

وتعتقد الغالبية العظمى من الشباب، موضوع الدراسة، 96.5٪ من شباب الحسيمة و83.8٪ في وجدة و71.6٪ في الفنيدق، أن المهاجرين لا يتمتعون بمستوى تعليمي كافٍ.

وبخصوص التواصل مع المهاجرين، تؤكد الدراسة أن “الأغلبية العظمى من الشباب الذين تم استجوابهم يعتبرون أن المهاجرين غير اجتماعيين، أكثر من 98.4٪ يعتقدون ذلك في الحسيمة، تليها وجدة بنسبة 88.8٪ وأخيراً الفنيدق بنسبة 73.1٪”.

وأردفت الدراسة بأن “معظم الشباب الذين تمت مقابلتهم، لا يخططون للزواج من مهاجر(ة)، ويبلغ هذا المعدل 94.9٪ في الحسيمة و66.8٪ في وجدة و29.4٪ في الفنيدق، وتتمثل الأسباب المقدمة، في “الصعوبات المتعلقة بالزيجات المختلطة، سيما الاختلاف في الدين والثقافة، ومخاوف الأسر والوضع الاجتماعي والمالي للمهاجرين”.

ودعت الفيدرالية إلى إقامة حملات تواصلية وتوعوية تستهدف الشباب حول تمثلات متوازنة وواقعية للهجرة، كما أوصت بحملات تواصلية موجهة للمسؤولين والمنتخبين المحليين حول التعددية الثقافية ومزايا وفرص الهجرة.

وطلبت الدراسة أيضا ”تعزيز إدماج الهجرة على مستوى مخططات التنمية المحلية”، و”تعزيز القدرات والمهارات المهنية للفاعلين الاجتماعيين من أجل رعاية ودعم أفضل للمهاجرين”.

The post لماذا يعتبر الشباب المغاربة المهاجرين أشخاصا غير اجتماعيين؟ appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.