كشفت صحيفة “الاسبانيول”، أن الملك محمد السادس أمر بلفتة ثانية تجاه إسبانيا خلال 48 ساعة الأخيرة بعد دعوة رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز لزيارة المغرب، كرد مغربي على موقف إسبانيا المشيد بمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء، والتي وصفتها حكومة سانشيز بالأكثر مصداقية وجدية. 

وذكرت “الاسبانيول”، بناء على مصادر مغربية وصفتها بالمطلعة، بأن المغرب قرر إعادة المئات من قاصريه الذين دخلوا إلى سبتة السليبة ماي الماضي على خلفية أزمة استقبال مدريد لزعيم جبهة البوليساريو للعلاج في مستشفياتها بهوية مزورة. 

وأشارت الصحيفة الإسبانية، وفق مصادرها، إلى أن القاصرين المغاربة في سبتة سيعودون إلى المغرب، خلال شهر أبريل الجاري في إطار تنسيق واجتماعات ستعقد قبلها مع جمعيات ومنظمات غير حكومية للتعامل مع العودة في إطار “حقوق الإنسان”. 

وخلقت إعادة القاصرين المغاربة إلى بلادهم، صراعا بين السلطة التنفيذية الإسبانية المتمثلة في حكومة سانشيز وحكومة سبتة المحلية من جهة، والسلطة القضائية ممثلة من محكمة سبتة المحلية فضلا عن المحكمة العليا الإسبانية فس مدريد واللتان منعتا إعادة القاصرين معتبرة أن ذلك “لا يتماشى مع قوانين الهجرة الإسبانية”. 

وتجادل السلطات التنفيذية في إسبانيا بأن إعادتها للقاصرين المغاربة يتم وفق الاتفاقية الثنائية لإعادة المهاجرين غير النظاميين الموقعة بين الرباط ومدريد سنة 2007، في وقت حكمت محكمة مدريد العليا بعدم دستورية الاتفاقية مطالبة برجوع المعادين للمغرب إلى إسبانيا. 

ويتوجه سانشيز إلى الرباط برفقة وزير الخارجية خوسيه مانويل البارس، الذي ألغى رحلته إلى الرباط المقررة يوم الجمعة الماضية، حيث أشار الديوان الملكي إلى أن الوزراء والمسؤولين المختلفين في البلدين مدعوون إلى إطلاق إجراءات ملموسة في إطار خارطة طريق طموحة تغطي جميع مجالات 

وتنتظر الحكومة الإسبانية الآن عودة الملك محمد السادس من عطلته في الجابون حيث أمضى الأسابيع القليلة، حيث قالت مصادر الصحيفة الإسبانية، إن العاهل المغربي سيعود للمملكة خلال أقل من 48 ساعة لحضور التزامات رمضان التي ستبدأ بين السبت والأحد. 

وذكرت الاسبانيول، حسب ذات المصادر، أن الملك محمد السادس “قضى أكثر من شهر بقليل في الدولة الإفريقية للحصول على المشورة الطبية، لكنه استغل أيضًا الإقامة لإغلاق بعض المشاريع الاقتصادية”.

The post “لفتة جديدة”.. الاسبانيول: الملك محمد السادس يأمر بإعادة القاصرين المغاربة من سبتة appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.