وجه ادريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية  رسالة إلى خوسيه لويس ثباتيرو، رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق، وذلك من أجل التنويه بمواقف هذا الأخير من نزاع قضية الصحراء المغربية.

وأكدت الرسالة أن دعم إسبانيا لمبادرة الحكم الذاتي، والتي اقترحتها المملكة كحل للنزاع المفتعل بالأقاليم الجنوبية للمغرب، كحل واقعي وقابل للتطبيق، يظهر معرفة حقيقة بأهمية قضية الصحراء للشعب المغربي والتشبث الصادق بمبادئ حسن الجوار”.

وجاء في الرسالة، اطلعت “فبراير” عليها، “بفرح عظيم وارتياح كبير تقلينا داخل الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية تطور الموقف الإسباني فيما يتعلق بالنزاع المفتعل بالأقاليم الجنوبية للمملكة”

وتابعت الرسالة “هذا موقف مهم من وجهة نظرنا في ضوء المسؤولية التاريخية لإسبانيا في هذه القضية، وحقيقة أن الحكومات الإسبانية لديها معرفة حقيقية بالقيود والتقدم في هذا الموضوع”.

وأضافت أن “هذا التطور في موقف إسبانيا يجعل من الممكن أيضًا تحرير نفسها من مسؤولية الحقبة الاستعمارية الفرانكفونية  وبناء مستقبلنا المشترك في أكثر الظروف هدوءا”.

وقال لشكر، في رسالته، “اسمح لي، عزيزي بيدرو، أن أحيي شجاعتك كقائد لحزب العمال الاشتراكي ورئيس الحكومة الإسبانية الأسبق، سوف يتذكر التاريخ أنك أول زعيم ومسؤول إسباني في منصبه يدعم الموقف المغربي ويلتزم باحترام وحدة أراضي بلدنا”.

وختم لشكر قائلا “أخيرًا ، بصفتنا ديمقراطيين اجتماعيين ، لا يسعنا إلا أن نرحب بتطور موقف إسبانيا تجاه الوضوح الجغرافي الاستراتيجي في خدمة السلام والأمن والتعاون في المنطقة وتعزيز الديمقراطية وسيادة القانون على جانبي البحر الأبيض المتوسط”.

وتفاعل رئيس الحكومة الإسبانية السابق لويس رودريغيز ثباطيرو، مع موقف بلاده الداعم لمبادرة الحكم الذاتي كحل جدي لنزاع الصحراء المغربية، قائلا إنه “يجب أن نهنئ أنفسنا لأننا اليوم استعدنا شيئًا مهمًا لإسبانيا مثل علاقة الثقة مع المغرب”.

واعتبرت إسبانيا أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف” المتعلق بالصحراء المغربية.

وأكد رئيس الحكومة الإسبانية، السيد بيدرو سانشيز، ففي رسالة بعث بها إلى الملك محمد السادس، أنه ” يعترف بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب”. وفي هذا الصدد، “تعتبر إسبانيا مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب سنة 2007 بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف”.

كما أشار إلى ” الجهود الجادة وذات المصداقية التي يقوم بها المغرب في إطار الأمم المتحدة من أجل تسوية ترضي جميع الأطراف”.

وأبرز رئيس الحكومة الإسبانية في رسالته إلى الملك، أن ” البلدين تجمعهما، بشكل وثيق، أواصر المحبة، والتاريخ، والجغرافيا، والمصالح، والصداقة المشتركة”.

وأعرب سانشيز عن ” يقينه بأن الشعبين يجمعهما نفس المصير ايضا”، وأن “ازدهار المغرب مرتبط بازدهار إسبانيا والعكس صحيح”.

من جهتها، أكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن المملكة المغربية تثمن عاليا المواقف الإيجابية والالتزامات البناءة لإسبانيا بخصوص قضية الصحراء المغربية، والتي تضمنتها الرسالة التي وجهها إلى الملك محمد السادس، رئيس الحكومة الإسبانية فخامة بيدرو سانشيز.

وشدد بلاغ للوزارة يتوفر “فبراير” على نسخة منه، على أن العبارات الواردة في هذه الرسالة تتيح وضع تصور لخارطة طريق واضحة وطموحة بهدف الانخراط، بشكل مستدام، في شراكة ثنائية في إطار الأسس والمحددات الجديدة التي تمت الإشارة إليها في الخطاب الملكي في 20 غشت الماضي.

The post لشكر يراسل ثباتيرو للتنويه بموقف بلاده المؤيد لمبادرة الحكم الذاتي بالصحراء المغربية appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.