قال الدكتور محسن بنزاكور أخصائي علم النفس، إن كورونا التي تستمر للعام الثاني تقريبا لها تأثيرات على العائلات المغربية، بالنسبة للأسرة ذات الدخل المحدود أو التي يأتي دخلها من الاقتصاد غير المهيكل، تجعلها تعاني من قلة اليد والخصاص والفقر وتجعل من رب الأسرة يعاني الأمرين مثلا حين يمرض أحد أفراد أسرته أو حين يحتاج إلى ما يعيل به عائلته.

أضاف التحدث أن هناك عنصر أساسي أتبثته دراسة لوزارة التربية الوطنية، وهو وقوع شرخ بين جيلين في قضية التعليم الأولي، فبعد انتهاء التعليم عن بعد وعودة التعليم الحضوري، ظهرت عند الأطفال معاناة ويشعر الطفل بأنه متأخر، وهذه الآثار النفسية تولد تشنجات داخل الأسرة وعدم الرضى على وضع معين وهذا خطير بالنسبة للراحة النفسية للطفل في مقتبل العمر ويمكن أن يؤدي ذلك أحيانا إلى الكآبة.

وسجل المتحدث أن الحجر الصحي عامل والناس ليسوا سواسية أمام ظاهرة معينة، فهناك من هو مريض قبل كورونا وهناك من هو متوازن لكن نفسيا ليس قويا، فيكون كوفيد عاملا وليس سببا، لذلك فكوفيد يمكن أن يضاعف من الحالات التي تعاني من الوسواس القهري سابقا، لان الوساوس ياتي من الانتظارات المستقبلية، والإجراءات التي تقي من كوفيد يمكن أن يرى فيها عوامل محبطة ويشكك في الوسائل العلاجية لأنها لم تفضي إلى نتائج تابثة وربما تضاعف من الوسواس القهري حسب بنزاكور.

تقرؤون ايضا

الدكتور بنزاكور.. الكآبة والقلق والقهر السلطوي أنهك المغاربة وأثقلهم الجواز أكثر

The post كيف تتجنب الوسواس.. الدكتور بن زاكور يقدم لك الوصفة في حوار شامل appeared first on فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.

Read More

التصنيفات: World

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.